رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 نصائح لتودعوا فترة الخطوبة دون مشاكل

جريدة الدستور

تحلم كل فتاة بفترة خطوبة سعيدة وساحرة، وقد يسير الأمر على ما يرام حتى يتحدد موعد الزفاف وتبدأ التحضيرات للزواج، لتبدأ معها غالبا موجة من المشاكل والصراعات قد تنتهي بالانفصال.

لذلك تقدم لكم دكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي، ومستشارة العلاقات الزوجية، تلك النصائح الذهبية، لتودعوا بها فترة الخطوبة بسعادة، وبذكرى طيبة.

-حددوا أهدافكم من الزواج، هل هو الاستقرار وبناء الأسرة، أم الاستقلال عن الأهل، أم الهروب من شبح العنوسة، وكذلك التوقعات المرجوة من الزواج، حسب شخصية شريك الحياة وظروفه، حتى لا تتفاجئوا بنتائج مختلفة.

-ابعدوا عن الأهداف المؤقتة مثل فستان الفرح، حفل الزفاف الأسطوري، و"كيد العوازل"، وإجعلوا هدفكم دائما هو بداية حياة جديدة مبنية على المودة والرحمة والتفاهم.

-خففوا من الضغوط النفسية قبل الزواج، وذلك بأخذ يوم للراحة والخروج، دون التحدث في تفاصيل الفرح، أو الالتفات لأي مشكلات.

-حاولوا التماس الأعذار لبعضكم في تلك الفترة، ولينسحب أى طرف منكم من النقاش عند احتدامه، مع مواصلته في وقت آخر عندما تهدأ النفوس.

-الالتزام بما هو متفق عليه مع الأهل من قبل، وعدم مخالفته سوى برضا الطرف الآخر ومباركته، لتجنب الصدامات بين الأهل.

-محاولة حل المشاكل على مستوى الخطيبين، وعدم تصعيدها للأهل سوى في المواقف التي تستدعي ذلك، لأن مشكلات الأهل غالبا يصعب حلها.

-محاولة تهدئة كل طرف للآخر، والتأكيد على مساندته له، وأنه ليس بمفرده في مواجهة مسئولية الزواج.

-الابتعاد عن وسط الأصدقاء ذوى الخبرات السلبية، وعدم السماع لكلامهم المحبط عن مسئوليات الزواج ومشاكله.

-تخفيف الأعباء المادية قدر الإمكان، بالتنازل عن بعض المظاهر الفارغة، مثل فستان الزواج باهظ الثمن، مركز التجميل المشهور، جلسة التصوير المكلفة، وحفل الزفاف المبالغ فيه، وتقدير ظروف شريك الحياة المادية، وعدم إثقاله بديون قبل الزواج.

-محاولة التنازل من قبل كل طرف حتى تسير الأمور بسلاسة، وعدم ضغط طرف واحد على الآخر وإجباره على التنازل والتضحية.