رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحضور السيسي.. "الأزهري" يلقي خطبة عيد الفطر المبارك

جريدة الدستور

ألقى الدكتور أسامة الأزهري، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر وعضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية، خطبة عيد الفطر المبارك بمسجد المشير حسين طنطاوي.

وأمَّ الأزهري المصلين في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، وعدد آخر من الوزراء.

وأكد الأزهري في خطبة عيد الفطر المبارك أن أجل ثمرة يخرج بها الإنسان من شهر رمضان هو أنه قد طالت مدة مصاحبته للقرآن الكريم، فإذا بالقرآن قد أصبح قريبا من العقل إذا يفكر واللسان إذا نطق والسلوك إذا سعى وتحرك .

وأضاف أن المصلين سمعوا قول الله تعالى في أول مخاطبته لعباده في وحيه، قوله "الحمد لله رب العالمين"، فأراد الله تعالى أن يرتبط عقل الإنسان المسلم بالعالمين وأن ينفتح لهم ويتسع لهم.

ثم تدبر القرآن فرأى قول الله تعالى "ألم ترى أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض " ففهم عن الله تعالى مراده فنظر إلى الفلك ورصد مجموعات النجوم وتأسست في تاريخ المسلمين مراصد الفلك وعلم المدار السماوي ..وأشار إلى أن الانسان المسلم تعلم من القرآن الرحمة وأن أول من يستحق الرحمة هو المريض فبنى المستشفيات وأنشأ القوافل الطبية للأماكن البعيدة والقرى والجبال ، لافتا إلى أن أول مستشفى تم إقامته كان عام 86 هجريا ، وأن أول مستشفى أقيم في أوروبا كان بعد ذلك بتسعة قرون.

أما من جاء بعد ذلك وحول هذا العيد إلى شقاء ودماء وخراب يهدم به الأوطان ويقطع به الرقاب ويريق به الدماء، فقد انحرف عن الحق وحول الدين الذي هو رحمة وراحة إلى شقاء.

واختتم الأزهري الخطبة بقوله تعالى "وما أرسلناك إلى رحمة للعالمين ".