رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" يفتتح مصنع "كيما "الجديد غدًا ..والبورصة توقف التداول

محلب
محلب

قالت شركة "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما " اليوم الإثنين ،أنه تم بالأمس بدء تجارب تشغيل مصنع الفيروسيليكون الجديد بكيما .

وجاء ذلك في استفسار للبورصة حول وجود أحداث جوهرية على سهم الشركة ، حيث قررت ادارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم الشركة لمدة 10 دقائق مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.

وأضافت الشركة في بيانها على البورصة أنه من المنتظر غداً افتتاح المصنع الجديد بحضور المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ،وذلك بعد احلال وتجديد الفرن القديمة ،بتكلفة بلغت 50 مليون جنيه بطاقة انتاجية متاحة قدرها 7500 طن في السنة.

وأوضح البيان أن الفرن الجديد له عدة مميزات منها تحسين ظروف بيئة العمل خارجياَ وداخلياً بالتخلص من كافة انبعاثات غبار السيليكا بنطقة الفلاتر وخفض الضوضاء والفقد الحراري.

بالاضافة الى زيادة كمية الانتاج من سبيكة الفيروسيليكون بنسبة 40% عن الانتاج السابق وتحسين مواصفات المنتج مع انخفاض كمية الخامات اللازمة لكل طن (كوارتز-فح-رايٍس) .

ومن ضمن مميزات الفرن الجديد تخفيض معدل استهلاك الطاقة بنسبة 5% تقريبا لكل طن مما يقلل التكلفة للمنتج النهائي وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

ووضعت كيما خطتها عن موازنة 2015-2016 لانتاج 4500 طن من سبيكة الفيروسيليكون بمحتوى 75%،سيليكون بقيمة 40 مليون جنيه مع انتاج السليكا فيوم 92%-95% ،وتبلغ كمية الغبار 1500 طن /السنة بقيمة قدرها 2.4 مليون جنيه.

وحققت "كيما" خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2015، أرباحاً قدرها 85.13 مليون جنيه لتنمو بنسبة 50%.

يبلغ رأس المال 1.9 مليار جنيه، موزعاً على 378 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.