رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أتفق مع ... لا أتفق مع ...


فى رمضان، نجلس كثيراً مع أنفسنا، نسترجع حياتنا، حاضرنا، ماضينا، أخطاءنا.. نتقرب إلى الله، نتدبر آيات القرآن.. فى المقالات السابقة كانت هناك وقفة خاصة لى مع الله « كفى بالله وكيلا « و» هل من بيننا زاهد؟.

لكن .. اليوم ... ستشاركوننى تأملاتى فى أفكار كبار الكتاب، الحكماء، الفلاسفة لأننا يجب علينا أن نتعلم منهم ومن تجاربهم لأن العمر قصير لنتعلم كل شىء بأنفسنا وقد نجد لديهم حافزاً يدفعنا إلى الأمام .. لكن.. هل ستتفقون معى فى إعجابى بحكمة قرأتها؟ أم ستخالفوننى الرأى؟ .. ليس كل ما قرأته أعجبنى أو أقنعنى، فهناك ما أتفق معه وهناك ما لم أتفق معه!! أتفق مع ... «يجب أن تؤخذ الحكمة من الأعمى لأنه لا يضع قدمه على الأرض حتى يستوثق من موضعه بعصاه». أتفق مع ... الشيخ الشعراوى «إذا لم تجد لك حاقداً، فاعرف أنك إنسان فاشل». أتفق مع ... مصطفى محمود «أن الكلام سهل، والأحلام أسهل من الكلام، والأمانى فى متناول الجميع، ولكن لا يفوز إلا أهل العزائم». أتفق مع ... المثل الصينى «إذا استطعت أن تسيطر على غضبك لحظة واحدة، ستوفرعلى نفسك مائة يوم من الندم».

أتفق مع ... تشرشل «المتشائم يرى الصعوبة فى كل فرصة والمتفائل يرى الفرصة فى كل صعوبة»..

أتفق مع.. «أيها الإنسان، أنت وأنا ورقتان على غصن، فرعان من شجرة الحياة، نحن الآن زاهيان وغداً سنذبل ... نحن الآن فوق الأرض، وغداً تحت سطحها.. أفلا يجب أن نذكر الآن أين سنكون غداً ؟».أتفق مع .. « الأحمق من يغضب من الحق .. والعاقل يغضب من الباطل .». أتفق مع .. «لا تخشى من التحرك ببطء، بل أخشى من البقاء ساكناً فى مكانك». أتفق مع ... « لا تعامل الناس على أنهم ملائكة فتعيش مغفلاً، ولا تعاملهم على أنهم شياطين فتعيش شيطاناً، لكن عاملهم على أن فيهم بعض أخلاق الملائكة وكثيراً من أخلاق الشياطين».. أتفق مع .. جبران خليل جبران « ليس من الذكاء أن تنتصر فى الجدال، وإنما من الذكاء ألا تدخل فى الجدال أساساً». أتفق مع .. «من لم يعرف قيمتك، وأنت فى يديه سيندم على خسارتك عندما لن يراك أمامه»..

أتفق مع ... د.إبراهيم الفقى «إياك أن تقول «لا أستطيع» بل قل «لا أريد» لأنك لو أردت فعلاً أن تحقق أمراً فستحققه، فكلنا «نستطيع» لكن لسنا كلنا «نريد». أتفق مع .. «قلبى ليس أسود، ولكنى لا أنسى وجوهاً أساءت لى يوماً». أتفق مع.. «أغلب مشاكلنا فى الحياة نتيجة لسببين» نتصرف دون تفكير، ونستمر فى التفكير دون أن نتصرف». أتفق مع ... «مكر وخبث القلوب يظهر فى فلتات الألسن».. هل توافقنى الرأى فى إعجابى بتلك الأقوال والأفكار؟ هل تتفق معى أننا بحاجة لنتأملها ولتطبيقها فى حياتنا؟.

لكن .. ما الذى لم أتفق معه وخالفته الرأى.؟

موعدنا الأحد المقبل إن شاء الله.