رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في رمضان.. 3 أوقات مثالية لممارسة الرياضة بأمان

جريدة الدستور

يمثل ضيق الوقت وقلة الطاقة فى رمضان عائقا أمام ممارسة الكثير من الأنشطة المعتادة، وأهمها ممارسة الرياضة التى تتطلب مجهودا بدنيا كبيرا.

أكد كابتن محمد باتيستا، مدرب كمال الأجسام، أن التوقف عن ممارسة التمرينات الرياضية فى شهر رمضان، يجعل المتدرب يعود لنقطة الصفر من جديد بعد انقضاء الشهر الكريم، مضيفا أنها فرصة مناسبة أيضا لمن يريدون فقدان الوزن الزائد.

وأوضح أنه من الصعب ممارسة التمرينات صباحا حتى لا يفقد الجسم طاقته فى بداية اليوم، مضيفا أن الأوقات المناسبة لممارسة التمرينات الرياضية للمتدربين تتمثل في قبل الإفطار بساعة أو ساعتين بممارسة تمارين الكارديو من مشى، أو جرى، أو أوربتراك، أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة لممارسة تمرينات الأوزان.

وأشار باتيستا لإمكانية جمع كل التمرينات بعد صلاة التراويح، بالبدء بتمرينات المقاومة والأوزان ثم تمرينات الكارديو.

وأعطى مدرب كمال الأجسام بديلا منزليا سهلا للذهاب إلى صالات الجيم فى حالة ضيق الوقت، وهو ممارسة تمرينات المقاومة فى المنزل باستخدام "حبل المقاومة"، وممارسة المشي السريع لمدة 45 دقيقة يوميا.

ونصح باتيستا بعدم بذل أى مجهود عنيف قبل الإفطار، للحفاظ على كمية السعرات الحرارية المسموح بها، والالتزام بنظام غذائي عالي البروتين، وشرب كميات كافية من الماء أثناء التمرين.

وأكد أيضا أن شهر رمضان بالنسبة لمتدربي كمال الأجسام لا يختلف عن باقى أيام السنة سوى فى تغيير مواعيد التدريب فقط، مؤكدا أن الصيام لا يؤثر على الكتلة العضلية المكتسبة طالما هناك التزام بالنظام الغذائي المناسب والتمرينات.