رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الكهرباء للمواطنين: "وفروا الزينة ومكيفات المساجد في رمضان"

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير

أهاب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمواطنين، الاقتصاد في الزينات الخاصة بشهر رمضان، فضلا عن الاقتصاد في استخدام أجهزة التكييف في المساجد خلال الشهر المبارك إلى الحد المعقول دون الإضرار بالمصلين ودون زيادة في الاستهلاك عن المطلوب، مشيرا إلى أن درجة الحرارة المثلي للتكييف هي 24 أو 25 درجة مئوية.

جاء ذلك، في تعليقات لوزير الكهرباء -خلال حوار مصور لوكالة أنباء الشرق الأوسط- وفي رده على سؤال حول أهمية الترشيد وتحسين كفاءة الطاقة وقرب حلول شهر رمضان المعظم، والتي أكد فيها أن الوزارة اتخذت استعداتها بتوفير الكهرباء، بالإضافة إلى أهمية تعاون المواطنين في هذا الصدد.

وأكد شاكر أن أفضل طريقة لتوليد الكهرباء هي الترشيد في الاستهلاك، موضحا أن وزارة الكهرباء تتحمل جزءا من دعم الكهرباء، كما تتحمل وزارتي البترول والمالية جزءًا منه، فيما يقع العبء في ذلك على ميزانية الدولة، وبالتالي فإنه لا يجب إهدار أي طاقة فيما لا يفيد، لأن ذلك سيعود على المواطن بالفائدة في نهاية المطاف من خلال توفير الوقود والمعدات وتكاليف التشغيل والصيانة.

كما أوضح أن 42% من الطاقة المستهلكة، "استهلاك منزلي" وليست طاقة إنتاجية، بينما استهلاك الصناعة حوالي 35% فقط وهو ما يجب أن يرتفع إلى 50% على الأقل.

ولفت إلى أن الترشيد يتم من خلال التحول إلى استخدام لمبات الليد الموفرة لأنها تستهلك من 8 إلى 10% من استهلاك اللمبة العادية، وبالتالي فإن المواطن يحصل على نفس النتيجة باستهلاك أقل يوفر المال، ما يوفر الدعم الذي تدفعه الدولة ويتيح استخدام الأموال في وسائل إنتاج مثل المصانع التي توفر فرص عمل للأيدى العاملة.