رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب: حضور إفريقي مكثف خلال احتفالات افتتاح قناة السويس

جريدة الدستور

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أنه تلقى تأكيدات من الرؤساء الأفارقة بحضورهم الاحتفال الذى ستقيمه مصر في أغسطس المقبل لافتتاح قناة السويس.

وقال: إن الكثير من الرؤساء الأفارقة أكدوا حضورهم في احتفال افتتاح قناة السويس، مشيرًا إلى أن الجميع وافق على أن قناة السويس خير لأفريقيا، لأنها تربط الشمال بالجنوب والغرب بالشرق.

كما أشار محلب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعلن عن عدد من المشروعات الكبرى قريبًا، وقال”النجاحات مستمرة والتنمية مستمرة ومصر خلاص عملاق اتحرك”.

ووصف محلب، فى تصريحات للصحفيين المصريين على هامش مشاركته بالقمة الأفريقية بجنوب أفريقيا، اجتماعاته مع القادة الأفارقة بأنها كانت مثمرة، وقال ”إن التعاون مع مصر وإفريقيا قائم في جميع المجالات”، مؤكدًا وجود فرصة كبيرة للتنمية في أفريقيا، خاصة في ظل ما تمتع به أفريقيا من الفرص للتجارة والتبادل التجاري والاستثمار.

وأشار محلب إلى أن القادة الأفارقة أرسلوا تحياتهم للرئيس عبد الفتاح السيسى، كما أنهم يقدرون التعاون المصري الإفريقي في ظل الآفاق الواسعة جدًا، وقال “إن الجميع متقنع بأن مصر عادت بقوة إلى القيام بدورها ناحية التنمية في أفريقيا”.

وردًا على سؤال حول مناقشة القمة لموضوع الإرهاب، قال محلب ”الجميع هنا يتحدث عن دور الأزهر في تصحيح المفاهيم الخاطئة، وهم مهتمون بهذا الدور، وهناك ثقة في أن مصر بالأزهر تستطيع تغيير الكثير من الشوائب التي دخلت، كما تستطيع أيضا ترسيخ مبادئ الإسلام السمحة”، مشيرًا إلى أن تبادل المعلومات بين الدول الأفريقية لمواجهة الإرهاب كان على رأس الأحاديث التي أجراها مع القادة الأفارقة الذين التقى بهم على هامش القمة.

ولفت محلب إلى أهمية الموضوع الرئيسي المطروح على القمة، وهو تمكين المرأة، وقال: إنه من الأمور الهامة جدا، لافتًا إلى أن القمة ستبحث وضع المرأة في أفريقيا ورؤية حتى ٢٠٦٣، لافتًا إلى أنه تم النقاش أيضا حول الوضع في المنطقة وشمال أفريقيا وليبيا.