رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استفتاء لمعرفة رأي المسيحيين اللبنانيين في سبل أزمة الرئاسة

وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

جدد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الدعوة التي طرحها التيار الوطني الحر الذي ينتمي إليه بإجراء استفتاء لمعرفة إرادة المسيحيين اللبنانيين فيما يتعلق بأزمة الفراغ في منصب الرئاسة اللبنانية المستمرة منذ أكثر من عام.
وقال باسيل -في كلمة أمام الجالية اللبنانية في كندا وزعها مكتبه الإعلامي اليوم- إن نصاب حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب لانتخاب رئيس للبلاد لم يتحقق، ولذا يجب أن يتخطى الدستور هذا الأمر بالطريقة التي اقترحناها.. داعيا إلى وضع حلول على أساس المبادئ وليس على أساس التسوية.
على صعيد آخر.. أكد وزير الخارجية اللبناني أهمية الأفكار التي تقوم بها وزارة الخارجية من أجل لمّ شمل اللبنانيين في العالم، وقال : "هناك مشروع "اشتر لبناني"، والمتحف اللبناني الذي يروي قصة الاغتراب اللبناني لاسيما ولبنان يحتفل بالذكرى المئوية على المجاعة التي كانت بداية الهجرة اللبنانية للخارج (خلال الحرب العالمية الأولى).
وأضاف: من خلال هذا المتحف نسعى إلى أن يعرف اللبنانيون جذورهم، مشيرا إلى أنه من دون هذه الجذور يكون من السهل إقتلاع اللبنانيين من أرضهم وتاريخهم وثقافتهم وحقيقتهم.
وتابع:" هناك أيضا مشروع تعلم اللغة العربية، لأنّ من يفقد لغته يفقد التواصل مع أهل وطنه، ومشروع بيت المغترب اللبناني، كي يستطيع اللبنانيون التعرف والتواصل مع بعضهم البعض وأيضاً من خلاله يمكننا إحصاء إعدادهم ، كما نأمل أن نصل إلى مرحلة يستطيع المغترب اللبناني أن يسجل وينتخب أيضاً إلكترونيا."
وشدّد على أهمية قضية استعادة الجنسية اللبنانية والتسجيل في السفارات اللبنانية لهذا الغرض، وقال: "إنّه لمن المؤسف ما نعيشه من أزمة النزوح السوري اليوم، نتيجة وجود أعداد كبيرة من غير اللبنانيين يعيشون في لبنان بحكم الأمر الواقع، بحيث باتت أعدادهم تفوق اللبنانيين، كما أنهم يأخذون أماكنهم.