رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تدشين منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية في 2017

جريدة الدستور

صرح سيد البوص، ممثل مصر في الاجتماعات النقاشية ومفاوضات منطقة التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة "الكوميسا وسادك وشرق أفريقيا"، بأنه من المتوقع أن يبدأ التدشين الفعلي لمنطقة التجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة بحلول مطلع 2017 المقبل، بعد إنهاء الإجراءات التنفيذية لها.
وقال في كلمته، خلال الجلسة الأولى للاجتماع الثامن للجنة الثلاثية لكبار المسؤولين في التكتلات الثلاثة اليوم: "إن حلم إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول التكتلات الاقتصادية الأفريقية، بدأ منذ فترة طويلة وبالتحديد من اجتماعات أوغندا في أكتوبر 2008، والتي تم الاتفاق فيها على البدء في إنشاء اتحاد جمركي بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة".
وأضاف: "إن مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، شهدت في يونيو من عام 2011 الاتفاق على بدء المفاوضات على إنشاء منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة، لتأتي اجتماعات شرم الشيخ لإنهاء هذا العمل؛ من أجل خدمة شعوب الدول الـ26 والشعوب الأفريقية ككل بشكل عام".

ولفت أن رؤساء وزعماء الدول الأفريقية الـ26 سيجتمعون بعد انتهاء الاجتماعات التشاورية؛ من أجل التدشين الرسمي لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة، كاشفًا عن أن أكثر من 52 في المائة من سكان إفريقيا سيستفيدون من هذا الاتفاقية، كما أن دول التجمعات الثلاثة تشكل أكثر من 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للقارة الأفريقية.
من جانبها.. قالت بياتريس موتيتاوا، مدير التجارة الدولية بوزارة التجارة والصناعة الزامبية وممثل منظمة الكوميسا في في الاجتماعات: "إن اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة "الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا" تهدف في المقام الأول إلى تحقيق الرفاهية للشعوب الأفريقية من خلال بدء خطوات التكامل الاقتصادي والتجاري، وتسهيل حركة تنقل الاستثمارات ورجال الأعمال، ما سينعكس إيجابيًا على مشروعات البنية التحتية والخدمات".

وأوضحت في كلمتها، أن حلم إنشاء منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة، يكاد يكتمل ويتحقق هنا في شرم الشيخ، بعد سنوات طويلة من المفاوضات.
وكان الاجتماع الثالث للجنة الثلاثية لكبار المسؤولين بالتكتلات الاقتصادية الثلاثة، قد بدأت اجتماعًا مغلقًا اليوم؛ لمناقشة تقرير اجتماع اللجنة الوزارية القطاعية المشتركة، واتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية لمجموعة "الكوميسا وشرق أفريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقية السادك".
كما تناقش الاجتماعات إعلان شرم الشيخ لانطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية للتكتلات الثلاثة ومسودة خارطة الطريق، لما بعد التنفيذ والجدول التوضيحي للمفاوضات بشأن القضايا العالقة في المرحلتين الأولى والثانية من التفاوض، وبرنامج العمل حول حركة أصحاب العمل ومراكز التنمية الصناعية.
كما سيتناقش الاجتماع مشروع بيان القمة الثلاثية الثالثة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة، والذي سيعلن خلال اجتماع الزعماء، الأربعاء المقبل.