رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس وزراء فرنسا يدين تصنيف عمدة "بزييه" للطلبة وفقا لديانتهم

 رئيس وزراء فرنسا
رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس

أدان رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس، قيام روبرت مينار عمدة مدينة "بزييه" بجنوب فرنسا بإنشاء سجلات لتصنيف الطلبة وفقا لديانتهم.

وقال مانويل - في تغريدة له على تويتر اليوم الثلاثاء - ان فرنسا يجب ألا تفرق بين أبنائها.

ومن جانبها، وصفت وزيرة التعليم نجاة فالو بالقسام - في بيان لها اليوم هذه الخطوة بانها "غير قانونية و مخالفة لمبادئ الجمهورية" و طالبت بإحالة الأمر الى مدعى عام بلدة بزييه لحماية الطلبة من هذه الممارسات.

و كان إيفون كالفيه مدعى عام "بزييه" قد أعلن الثلاثاء فتح تحقيق أولى في هذا الامر اثر تصريحات عمدة المدينة روبيرت مينار المنتمي لحزب الجبهة الوطنية "اليمين المتطرف" مساء الاثنين في مقابلة مع قناة "فرانس٢" والتي اعترف فيها بانه يتم بواسطة الاسم الاول عمل إحصاءات حول الانتماءات الدينية للطلبة، مؤكدا ان ٦٤.٦٪ من الطلبة في بلدته يعتنقون الديانة الاسلامية.

واعترف انه على دراية بأن هذا الاجراء ليس من حقه الا انه بصفته عمدة البلدة يمتلك قوائم بأسماء الطلبة بجميع المدارس التي تقع في نطاق سيطرته.

يذكر ان قانون ٦ يناير لعام ١٩٧٨ حول "المعلوماتية و الحريات" بفرنسا يحظر انشاء سجلات للأشخاص تشير بشكل مباشر او غير مباشر الى الانتماء الديني أو الأصل العرقي أو الخيارات الفلسفية أو السياسية او الدينية.