رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القمة الآسيوية الأفريقية تختتم أعمالها بثلاث وثائق

 الرئيس الإندونيسي
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

اختتمت القمة الآسيوية الأفريقية 2015، أعمالها بتبني ثلاث وثائق هامة، وهي رسالة باندونج، وإعلان بشأن تعزيز الشراكة الاستراتيجية الآسيوية الأفريقية الجديدة، وإعلان استقلال فلسطين.

ووافق المؤتمر على اعتبار يوم 24 أبريل من كل عام يوما لآسيا وأفريقيا، وإعلان باندونج عاصمة للتضامن الآسيوي الأفريقي، وإنشاء مركز آسيا وأفريقيا في إندونيسيا.

من جانبه، دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو مساء اليوم الخميس إلى إحلال السلام العالمي بعد أن أعلن رسميا اختتام القمة الآسيوية الأفريقية 2015 والتي عقدت في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الستين للمؤتمر الآسيوي-الإفريقي في مركز جاكرتا للمؤتمرات.. ودعا جميع الأطراف إلى الحفاظ على السلام العالمي، والأطراف المتحاربة إلى وقف اطلاق النار.

ولفت إلى أن دعوته للسلام تأتي مكملة للاتفاقيات التي تمت صياغتها خلال الاحتفالات بالذكرى السنوية الستين للمؤتمر والتي بدأت في جاكرتا الأحد الماضي.

وأشار ويدودو، إلى أن الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي قد أطلقت هذه الدعوات للوحدة والسلام من قبل.

وتم في إطار القمة الآسيوية الأفريقية الاتفاق على العديد من القضايا مثل تسوية المشاكل التي يواجهها المسلمون في فلسطين، ومكافحة الإرهاب، والصراعات الداخلية والخارجية الجارية في الدول والمناطق.. كما أسفر المؤتمر عن الاتفاق على إنشاء فريق عمل لبناء أطر للتواصل والعمل على تسوية المشاكل.

ونوه الرئيس الإندونيسي بأن الدول الإسلامية أعربت أيضا عن أملها في أن تلعب إندونيسيا دورا في التغلب على المشاكل في العالم الإسلامي.

واستضافت جاكرتا الاحتفال بالذكري الستين للمؤتمر الآسيوي الأفريقي من 19 إلى 23 أبريل في مركز جاكرتا للمؤتمرات، ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب في الاحتفالية التي تقام غدا الجمعة في مدينة بإندونج لإحياء ذكري مرور٦٠ عاما علي انطلاق أول قمة أفروآسيوية عام ١٩٥٥ والتي كانت بداية لإطلاق حركة عدم الانحياز.

وتتضمن الاحتفالية مسيرة للزعماء ورؤساء الوفود المشاركة في القمة لمدة عشرين دقيقة وذلك إحياء للمسيرة التاريخية التي قام بها الزعماء المؤسسون وعلى رأسهم الزعيمان الراحلان جمال عبد الناصر وأحمد سوكارنو.. ويعقب ذلك أداء صلاة الجمعة في مسجد راية بمدينه باندونج.