رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفن إيران تتوغل نحو "باب المندب".. وتصادم وشيك بالبحرية المصرية

جريدة الدستور

أكد قائد القوات البحرية بالجيش الإيراني، الأدميرال حبيب الله سياري، توجه المجموعة الـ34 الاستطلاعية إلى مضيق "باب المندب" وخليج "عدن"، مشيرًا إلى أن مهمتها تستغرق نحو ثلاثة أشهر.

وقال حبيب الله سياري، إن هذه المجموعة البحرية تضم نوعا من السفن الحربية يُسمى "بوشهر" والمدمرة البحرية "البرز" بهدف توفير الأمن لخطوط الملاحة البحرية، والحفاظ على مصالح الجمهورية الإيرانية في المياه الدولية، حسبما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وأفادت مصادر عسكرية يمنية، أن هناك محاولات إيرانية للاقتراب من مضيق "باب المندب" الإستراتيجي بهدف فرض سيطرتها عليه، غير أن البحرية الإيرانية لم تستطع حتى الآن، فيما ترددت أنباء أكثر من مرة حول وقوع اشتباكات بينها وبين البحرية المصرية.

كما نقل عدد من مواقع الأنباء العالمية في وقت سابق، أن البحرية الإيرانية أطلقت النار على أربع قطع بحرية مصرية بالقرب من باب المندب، مما دفع القطع البحرية المصرية للرد وإجبار الإيرانية على الفرار من محيط المضيق.

وفي الوقت الذي نفت فيه طهران وقوع أي اشتباكات مع البحرية المصرية، تشير الأنباء إلى احتمال دخول البحريتين المصرية والإيرانية في صدام، عند المضيق، وأن مصر تسعى لفرض السيطرة على المضيق لمنع طهران من السيطرة عليه أو الشواطئ اليمنية وتقديم المساعدات للقوات الحوثية داخل "صنعاء".

كما أضاف موقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي، أن الأسطول البحري المصري سيقيم حزامًا أمنيًا حول السواحل الغربية للمملكة العربية السعودية المطلة على البحر الأحمر، بجانب استمرار إرسال السفن الحربية والتعزيزات إلى القوات المرابطة على سواحل البحر الأحمر.

وعزز الموقع الإسرائيلي، وفق مصادر استخباراتية، من فرص وقوع مصادمات بين الأسطولين المصري والإيراني، نظرًا لأن الحصار البحري الذي تفرضه القوات المصرية على السواحل اليمنية، والحصار الجوي الذي تفرضه المملكة السعودية على الأجواء اليمنية يمنع إيران من إيصال إمداداتها إلى الحوثيين داخل "صنعاء".