رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"كيري" يكشف أسباب نجاح العقوبات الاقتصادية على روسيا

جون كيري وزير الخارجية
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

أكد جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، أن المملكة العربية السعودية ساعدت في انهيار الاقتصاد الروسي بشكل فعال، وذلك عن طريق سماحها بهبوط أسعار البترول، بدرجة أثرت على اقتصاد روسيا.
وأضاف كيري خلال مقابلة مع شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، أن على واشنطن تقديم الشكر للسعودية على مساعدتها غير المباشرة، مشيرًا إلى أن لا دخل لقرارات الرئيس الأمريكي باراك أوباما فيما يعاني منه الاقتصاد الروسي في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية لعقوبات اقتصادية على موسكو، بعد ضمها لمنطقة القرم في أوكرانيا.
وعارضت السعودية قرار خفض إنتاجها من البترول، بعد قرار منظمة الدول المنتجة للنفط "الأوبك" بالإبقاء على معدلات الإنتاج في العالم، وهو الأمر الذي عارضته بعد الدول الأعضاء مثل إيران، وغير الأعضاء مثل روسيا، والتي تعاني عقوبات اقتصادية تقيد نشر إنتاجها من النفط في العديد من البلدان، وخاصة الأوروبية.
وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن العقوبات الغربية بقيادة واشنطن لم تؤثر وحدها في الاقتصاد الروسي، إلا أن القرار السعودي بالإبقاء على معدلات الإنتاج، أنجح خطط الغرب في الضغط على موسكو اقتصاديًا.