رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكاوى المواطنين في بولاق وصفط بسبب تأخر استخراج بطاقات التموين الذكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اشتكى عدد من المواطنين بحي بولاق الدكرور وصفط اللبن، من تأخر استخراج البطاقات الذكية واستبدالها بالبطاقات الورقية لصرف الحصص التموينية، وفي المقابل إيقاف العمل بالبطاقات الورقية وحرمانهم من حقهم في صرف الحصص التموينية لحين استصدار البطاقات الذكية بدلًا منها.
ومن جانبه، قال رضا عبد الحق محمد زيدان، " قمت بتسجيل بياناتي على الموقع الإلكتروني للحكومة لاستخراج بطاقة التموين الذكية منذ سنتين وحتى الآن، لم تصل البطاقة الإلكترونية الخاصة بمكتب تموين بولاق الدكرور 2 التابع إلى مديرية تموين الجيزة".
وأضاف رضا " أحمل بطاقة تموين رقم 1363 ورقة، لكن مكتب التموين رفض صرف التموين لي بحجة أن البطاقة لم يعد معترف بها".
وأوضحت حنان عطية أنه يوجد عدد كبير من المواطنيين التابعين لمكتب تموين بولاق الدكرور لم يصرف لهم حتى الآن، البطاقة الذكية من العام الماضي، ومازالوا يصرفوا التموين بالبطاقة الورقية، التي أصبحت لا تنفع مع منظومة وزارة التموين الجديدة وإعطاء الحق للمواطن أن يصرف من أي بقال أو جمعية تعاونية ما يريد، وحرمنا من صرف الخبز.
وتسائلت قائلة:" ما أسباب عدم إصدار البطاقة التمونية لنا حتى الآن، وحرمنا من حقنا؟ ..أين ذهبت تصريحات المسؤلين في عمل البطاقات في أسرع وقت، ومازال يوجد مواطنيين يتعذبوا في صرف تموينهم لعدم وجود بطاقتهم الذكية التمونية معهم، التي تسمح بها الدولة لكل مواطن مصري يستحق الصرف".
بينما اشتكى "جمال محمد" من تأخر إضافة المواليد على بطاقات التموين، لافتًا إلى أنه قام بتسجيل بيانات أطفالهم مواليد عامي 2007 و2008 منذ أكثر من 6 أشهر ولم يتم إضافتهم حتى الآن.
ومن جانبه، أكد دكتور مجدي الحناوي، مدير مشروع بطاقة الأسرة بوزارة التخطيط والإصلاح الإداري، أن تحويل صرف الحصص التموينية من النظام الورقي إلى الإلكتروني يعد خطوة هامة نحو إعادة النظر في منظومة الدعم، والفئات المستحقة لها، مشيرًا إلى أنه في حال وجود أي عقبات أمام المواطنين في استخراج البطاقات الذكية، يمكنهم إرسال الشكوى من خلال بوابة الشكاوى الحكومية (www.complain.idsc.gov.eg)، أو الاتصال على رقم التليفون المختصر 19468 والخاص بخدمات الحكومة المصرية.
وأوضح مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن سيتم استخراج البطاقات الذكية لجميع الفئات المستحقة بنهاية العام الجاري، ماعدا بعض الفئات التي سيتم استبعادها من البطاقات التموينية وهي: كل شخص مر على وفاته أكثر من ثلاثة أشهر أو المهاجرين إلى الخارج أو المواطنين الذين يحصلون على صرف المقررات التموينية بطرق مزدوجة من خلال الصرف المكرر بأكثر من بطاقة حال الفصل الاجتماعي لاستخراج بطاقة مستقلة ويبقى في بطاقة الأسرة المركبة، لافتًا إلى أن هذه الطرق الثلاث للاستبعاد تأتي حفاظًا على وصول الدعم إلى مستحقيه وحمايته من الإهدار بالحصول عليه بغير وجه حق.