رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الغضروف له دور فعال في تشكيل المفاصل بين مرضى الالتهاب الروماتويدي

جريدة الدستور

أكد الباحثون أن الغضروف يلعب دورًا فعالًا في تدمير وإعادة تشكيل المفاصل بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، لتصبح الدراسة الأولى من نوعها التي تشير بأصابع الاتهام للدور السلبي للغضاريف في التهاب المفاصل.
يصيب التهاب المفاصل أكثر من 400 ألف أسترالي، ما يسبب الألم المزمن والتهاب المفاصل مثل تلك الموجودة في اليدين والقدمين، والركبتين والفخذين، ومع مرور الوقت يمكن أن يدمر التهاب المفاصل الروماتويدي تدمير الغضروف، ما يؤدي إلى التشوه والألم وقلة الحركة.
وقال الدكتور "تومى ليو" المشرف على تطوير الأبحاث، المنشورة في دورية التهاب المفاصل والروماتيزم،إ نه في السابق كان يعتقد أن الغضروف هو ضحية النظام المناعي بدلًا من لعب دور فعال في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية، مضيفًا أن الدراسة أظهرت للمرة الأولى أن الغضروف يشارك في إنتاج المواد الكيميائية، ما يشير إلى تأثيره في حدوث الالتهاب ويساهم في تدمير ذاته.
تنتج الغضاريف إنزيمات تدفع إلى تدهور الأنسجة وزيادة الالتهاب عن طريق الإفراج عن إشارات الجزيئات التي تسبب زيادة استجابة المناعة الذاتية، حيث وجد أن الغضروف يمكن أن ينتج بروتين يمسى "رانكال" يقوم بتشغيل إعادة تشكيل العظام.