رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في حوار مع "الدستور الالكتروني"

نضال الشافعي: "الجزيرة 2" سيكون محطة تاريخية فى حياتي

الفنان نضال الشافعي
الفنان نضال الشافعي

أكد الفنان نضال الشافعي أن اعتذاره عن "دلع البنات" ثم العودة إليه مرة أخرى لم يكن مقصودا، بل كان بواقع الصدفة خاصة بعد تأجيل العملين الذي كان يشارك بهما وخروجهم من الموسم الدرامي في رمضان ، وأنه يستعد لاستكمال "الجزيرة 2" مع النجم أحمد السقا بعد عيد الفطر ، وحول تجربته في هذا الموسم من خلال " دلع البنات " يتحدث عنها في السطور التالية...
ماذا عن ردود الأفعال التي تلقيتها عن مسلسل "دلع البنات" ؟
كانت أكثر من رائعة وهائلة سواء من الجهة المنتجة للعمل أو الجمهور في الشارع ، وسعدت بالتواجد في هذا العمل ، عن شخصية مروان وعن المسلسل بشكل عام ، فوجودي به كان بمثابة نوع من التحفز الجيد لي .
هل كانت هناك صعوبات عرقلت دورك أثناء تصويره ؟
بالطبع ، فمن أوائل هذه الصعوبات التي واجهتنا هو أننا كنا نريد انتهاء التصوير قبل رمضان ولكن لم يسعفنا الوقت ، وأشعر بالصعوبة عندما يدخل علينا رمضان ، ونحن نستمر في التصوير ، كما أن المسلسل كانت به مشاهد أكشن وخطر وكلها كانت أشياء صعبة مررت بها ، ولكن حبا في الدور والعمل كان يهون عليا أي شئ صعب بجانب حافز كان يمتلكني وهو أن يسمع هذا الدور مع الجمهور عند مشاهدته .
وماذا عن الرسالة التي قد توجهها للجمهور من خلال هذا الدور ؟
ليس شرطا أن تكون الرسالة من خلال الدور ، ولكن أن تكون من العمل ككل هو الأساس ، فمن الممكن أن تقدم الشخصيات الإيجابية أو السلبية، فالعمل بجميع جوانب شخصياته يقدم فكرة معينة ، ونحاول في "دلع البنات" ، محاولة توضيح أن الناس كلها سواسية ، ولابد أن تكون الناس بجانب بعضها ، وأن الفارق الطبقي ليس بالغنى والمال ، فكثير من الناس لا يملكون أموالا ولكن هم ناس يعرفون الأصول والكرم ، فهناك نماذج عديدة لديها أموال كثيرة ،ولكن لا يكفيها ، وهو ما يحدث مع شخصية مروان التي أقدمها ، فيعرض الجانب السلبي بالعمل ، ولديه كل الأشياء من أموال وشركات ، إلا أن الطمع الذي ينتابه يجعل نهايته غير جيدة .
هل ترى أن هذه الشخصية مرآة للواقع الاجتماعي ؟
لا أعتقد ذلك ، فهي نموذج من النماذج التي تمثل شريحة معينة من الناس في المجتمع ، ونحن كفنانين نرفضها ونحاول تقديمها ، ولكن لم أقصد من شخصيتي التي أقدمها بالعمل شخصية بعينها في الواقع .
وماذا عن كواليس العمل مع مي عز الدين وكندة وريم البارودي ؟
تعاملت مع الشركة المنتجة العام الماضي في مسلسل " الشك " وكان لي الشرف بالعمل مع نصف فريق العمل بهذا العمل لنتواجد في " دلع البنات " أيضا ، وسعيد بالانضمام للعمل مؤخرا رغم انشغالي بأعمال أخرى ، ولم يكن لدي القدرة في التنسيق بين الأعمال وبعضها ، وأعشق العمل مع مي عز الدين وهي نجمة محبوبة وجميلة ، وهناك كيمياء جميلة بيننا في العمل ، ومحمد إمام أخويا وصاحبي واشتغلنا مع بعض في "فرقة ناجي عطا الله " وهو ثاني لقاء يجمعني به ، وكندة علوش ممثلة هايلة ومجتهدة ولأول مرة أعمل معها والموضوع كان بالنسبة لي فيه اختلاف نسبي ، وكان فريق عمل أكثر من رائع وأتمنى أن أكون أضفت له .

اعتذرت عن " دلع البنات" إلا أنك عدت للمشاركة فيه مرة أخرى ..ألم تشعر بإحساس غريب بعد الاعتذار ثم التواجد به ؟
بالفعل حدث ذلك ، وقد تلقيت دور مختلف في وقت مختلف ، كنت أشارك فيه بمسلسل " خيانة عصرية " مع داليا البحيري ومسلسل" الوسواس " مع تيم الحسن ، فلم يكن لدي وقت كاف بالتواجد فيه ، وعندما عرض علي مرة أخرى في الفترة الأخيرة ، فكان لدي الوقت لقراءته وهو شخصية مروان ، فأعجبني الدور وكنت حابب أشترك فيه بأي شكل من الأشكال ، والمنتج والمخرجة شيرين عادل "كانوا حابين اشتراكي بالعمل "، فكان دافع كبير لتواجدي به .

ومتي تعود لاستكمال مسلسلاتك المؤجلة " خيانة عصرية " و " الوسواس " ؟
المفترض الدخول في تصويرهم بعد عيد الفطر؛ لإمكانية فتح موسم آخر في يناير بعيدا عن موسم رمضان ، وهناك محاولات تمت السنوات الماضية لأعمال درامية عرضت في نفس التوقيت ولاقت بعض النجاحات ، فمنتجي العملين يريدون تكرار التجربة مرة أخرى ، وانتهيت من تصوير 20 % من مسلسل " خيانة عصرية " .
هل هناك شخصيات معينة تنتظر تقديمها على مستوى الدراما ؟
هناك أدوار كثيرة لم أقدمها ولابد أن تكون النظرة عميقة في اختيار الأدوار القادمة ونحتاج لتقديم أشياء قريبة من الناس وتلمس الواقع الحقيقي وتحقق مصداقية أكبر لدى المشاهد ، وهناك شخصيات عديدة أنتظر الظهور بها على الشاشة ، وأركز على تقديم شخصيات قريبة من الناس الفترة القادمة .
وهل هناك تغيرات عن ظهورك بالجزء الثاني في " الجزيرة "بخلاف ما قدمته في جزئه الأول ؟
ظهوري هو امتداد للدور الذي قدمته في الجزء الأول بالعمل ، وهو شقيق منصور الحفني الذي يجسده أحمد السقا ، ويتطور الدور بشكل أكبر وأفضل .
وماذا عن آخر التطورات بخصوص هذا الفيلم ؟
انتهيت من تصوير جزء كبير بدوري فيه ، ويتبقى لي مشاهد قليلة بهذا الفيلم الذي نستكمل تصويره بعد عيد الفطر ، والذي يتم طرحه في عيد الأضحى المقبل ، والعمل بالنسبة لي حاجة كبيرة جدا وقيمه فنية جيدة حيث أتشرف فيه بالعمل مع نجم كبير في الإخراج وهو شريف عرفه ، وأخويا الكبير النجم أحمد السقا ، وهند صبري وخالد الصاوي وصالح ، وأتمنى أن يكون علامة منيرة في تاريخي الفني ، بأن تعجب الناس وأكون سعيد بها طوال حياتي .
ألا ترى أن استغراق الفيلم لوقت طويل قد أثر بالسلب علي أبطاله ؟
نظرا لثقتنا في المولى -عز وجل- في تعويضنا عن هذا التعب ، فنحن على علم أن الفيلم كبير وليس قليل ويحتاج لمتطلبات كثيرة سواء على مستوى الإنشاءات والديكور والسفر ، وأبطاله على يقين بذلك و تحت أمر الفيلم في أي وقت مهما استغرق ، فكل فنان يقدم شخصية بالعمل مقتنع بدوره ، ولدينا هدف كصناع لهذا الفيلم خروجه بأعلى جودة .