رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعض عقاقير السيولة قد تعزز خصوبة الحامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثبتت دراسة طبية حديثة أن الحقن اليومية لعقاقير السيولة لمنع تكون الجلطات بين السيدات الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بجلطات الدم ، فاعليتها فى تعزيز الخصوبة عن تلك السيدات .
فعلى مدار عقدين من الزمن ، كثيرا ما تم وصف عقاقير السيولة ومضادات التجلط مثل "هيبارين " لمنع مضاعفات الحمل الناجمة عن جلطات دم المشيمة ، حيث يتطلب هذا العلاج إعطاء الحوامل حقنة يومية وهى عميلة مؤلمة تتطلب وخز البطن بمئات الحقن على مدار فترة الحمل .
والآن وفرت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 36,292 ألف سيدة فى أكثر من 36 مركز طبى على مدار 12 عاما بقيادة " مارك رودجر" أحد كبار العلماء في معهد أبحاث مستشفى "أوتاوا" دليل قاطع على أن العلاج بمضادات التجلط قد لا يكون به أي فوائد إيجابية للأم أو الطفل ، موضحين أن هذه العلاجات يمكن أن تعرض المرأة الحامل للأضرار طفيفة عن طريقة زيادة فرص النزيف أو معدلات الولادات المبكرة .
وتشير البيانات إلى أن سيدة من بين كل 10 سيدات حوامل لديهن ميل لتطوير جلطات الدم فى عروقهن.
وتعنى هذه النتائج المتوصل إليها أن العديد من النساء فى جميع أنحاء العالم يمكن ان تنقذ نفسها الكثير من الألم والمشكلات الصحية أثناء الولادة .
وشدد الباحثون على أن النتائج المتوصل إليها قد تفيد العديد من النساء فى العديد من البلدان ليصبحن بمنأى عن مئات الحقن غير الضرورية و المؤلمة