رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

معلومات..التوصل لاتفاق مبدئي بين الدولة التركية والزعيم الكردي السجين عبد الله أوجلان

عبد الله أوجلان
عبد الله أوجلان

أكدت معلومات واردة من مصادر داخل منظمة حزب العمال الكردستاني وحزب الشعوب الديمقراطية، أنه تم التوصل لاتفاق مبدئي بين الدولة التركية وزعيم الكردي السجين عبد الله أوجلان؛ لنبذ أعضاء منظمته الانفصالية العنف ووضع السلاح، فيما تبدأ المفاوضات حول خطة لتشكيل هيئتين، الأولى للمفاوضات والثانية للمتابعة.
وذكرت صحيفة ميلليت التركية، اليوم الأثنين، أن أوجلان تقدم بسبعة طلبات لمسئولي الدولة باسم منظمة حزب العمال الكردستاني وحزب الشعوب الديمقراطية، وفي حال التوصل لاتفاق آنذاك سيضع أعضاء المنظمة الانفصالية أسلحتهم.
وأكدت المعلومات أن الزعيم الانفصالي يسير مفاوضات بدأت منذ شهرين وتتعلق بحزمة حلول جديدة ومع إقرارها من قبل البرلمان ووضعها حيز التنفيذ ستبدأ خطوات نبذ العنف والتخلي عن السلاح.
ومن جانبه، ذكر دمير جليك، مساعد رئيس حزب الشعوب الديمقراطية والنائب عن مدينة "موش"، في تصريحات للصحيفة، أن هناك سبعة طلبات مطروحة لنبذ أعضاء منظمة حزب العمال الكردستاني السلاح وهي: الاعتراف بوجود الأكراد، وإلغاء قانون مكافحة الإرهاب، وإلغاء قانون الأحزاب السياسية والحد النسبي 10% المفروض على الأحزاب التي تخوض الانتخابات، وتأمين المساعدات المالية للأحزاب السياسية من خزانة الدولة، وضمان الاستقلالية الإدارية والمالية للإدارات المحلية، وتوفير الضمانات القانونية أثناء المشاركة في مفاوضات عملية السلام.