رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طه حسن

البورصة: 9% من مساهمي "هيرمس" عرضوا بيع أسهمهم في صفقة "بلتون - ساويرس"

الدكتور محمد عمران
الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية

صرح الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، بأن 9% من حملة أسهم شركة "المجموعة المالية هيرمس القابضة" عرضوا بيع الأسهم الخاصة بهم ضمن طلب الشراء المقدم من شركتي بلتون المالية وإيجيت إنفسيت المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس.
وقال عمران: إنه مع انتهاء المدة القانونية لعرض الشراء اليوم قد بلغ إجمالي الأسهم المعروضة للبيع 076ر431ر54 مليون سهم بما نسبته 5ر47% من إجمالي الكمية المطلوبة في عرض الشراء التي تبلغ 900ر696ر114 مليون سهم.
وأضاف: أنه في حالة رغبة مقدمي العرض في تنفيذ شراء الكمية التي عرضها مساهمو هيرمس فعليهم الحصول على الهيئة العامة للرقابة المالية.. مشيرا إلى أن إدارة البورصة ملتزمة بالقوانين والقواعد التي تحكم تنظيم مثل تلك الصفقات.
من جهته قال أسامة رشاد، مدير علاقات المستثمرين في شركة بلتون المالية القابضة، إن مقدمي العرض يعقدون اجتماعا حاليا لتحديد الموقف اتجاه الكمية المعروضة وما إذا كانوا سيوافقون على شرائها أم لا وتحديد السيناريوهات التالية حال الاستحواذ على تلك الحصة من عدمه.
وقالت شركة بلتون وإيجيت إنفست، في بيان سابق، إنهما لا تنويان عرض جديد في حال عدم حصول الشركة على نسبة 20% المطلوبة في عرض الشراء.
وقال مصدر مسئول: إن مقدمي العرض قد يدرسون بديل استكمال النسبة المطلوبة من خلال السوق دون تقديم عرض شراء جديد في حال موافقتهم على تنفيذ الكمية المعروضة بنهاية تعاملات اليوم والبالغة 9 في المائة من تعاملات هيرمس، مشيرا إلى أن ذلك لم يتحدد حتى الآن.
وعرض تحالف مكون من شركة بلتون مالية القابضة وشركة إيجبت إنفست المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس قبل أسبوعين شراء 20 في المائة من أسهم شركة المجموعة المالية هيرمس بسعر 16 جنيها للسهم.
وقالت بلتون في عرض الشراء: إنها تمنح شركة هيرمس (في حال إتمام الصفقة) تقديم عرض شراء للاستحواذ عليها، لكن هيرمس ردت في بيان تالي لها بأنها لا تفكر في الاستحواذ على شركات محلية منافسة.
وقفز سهم هيرمس خلال تعاملات البورصة المصرية اليوم بنسبة 2% مسجلا 15.55 جنيه، وكان قد بلغ خلال الجلسة مستوى 15.75 جنيه.