رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة: عنف بوكو حرام شرد 650 ألف نيجيري

 اللاجئين النيجيريين
اللاجئين النيجيريين

أكدت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بنيجيريا انجيلي اتانجانا، أن أعمال العنف التي تقوم بها جماعة بوكو حرام المناهضة لحكومة نيجيريا شمال شرق البلاد أدت إلى تشريد نحو 650 ألف مواطن خلال الأشهر الماضية.
وأشارت اتانجانا -في تصريح صحفي حول الهجرة الداخلية بسبب أعمال العنف، اليوم الثلاثاء -إلى أن المنظمة الدولية تعمل على إنشاء مكتب لها بمدينة (جومبي) بالشمال للتعامل مع مشكلة اللاجئين الذين يفرون من مناطقهم جراء أعمال العنف وتقديم أماكن بديلة لهم والخدمات التي يحتاجونها. .
وقالت الأمم المتحدة في تقرير نشر في أبوجا في وقت سابق أن الأزمة بين بوكو حرام والسلطات النيجيرية أجبرت 40 ألف مواطن على الفرار إلى دول مجاورة بسبب انعدام الطعام والاستقرار الأمني، منوهة في الوقت نفسه بأن الآلاف أصبحوا لاجئين داخل الأراضي النيجيرية.
وحثت الأمم المتحدة الكاميرون في التقرير على عدم ترحيل اللاجئين النيجيريين الذين يفرون إلى الأراضي الكاميرونية هربا من المعارك بين الجيش النيجيري وبوكو حرام، مضيفة "أن المنظمة الدولية تنصح الكاميرون والدول الأخرى المجاورة لنيجيريا بعدم طرد اللاجئين بسبب سوء الأوضاع في المناطق التي فروا منها".