رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ديبكا: اتفاق عباس وحماس نتاج اتصالات سرية بين أمريكا وحزب الله

ديبكا: اتفاق عباس
ديبكا: اتفاق عباس وحماس نتاج اتصالات سرية بين أمريكا وحزب ا

علّق موقع Debka File الاستخباراتي الإسرائيلي، على اتفاق الوحدة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الأسبوع الماضي، قائلًا: إنه كان متوقعًا ولم يأتِ من فراغ.

وأوضح "ديبكا"، أن ذلك الإجراء هو نِتاج اتصالات سرية أُجريت بين إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبين جماعة حزب الله اللبنانية.

وأفادت مصادر "ديبكا" الاستخباراتية، أن اتصالات واشنطن السرية مع حزب الله، تظهر وكأن إدارة الرئيس أوباما تحاول انتهاج سياسة الدبلوماسي الأمريكي الراحل "ريتشارد هولبروك" التي اتبعها في أفغانستان حينما جعل حواره مع طالبان الأساس الذي تقوم عليه استراتيجية انسحاب القوات الأمريكية من هناك وقتئذ.

وأشارت مصادر "ديبكا"، إلى أن إدارة بارك أوباما قررت السير على خُطى "هولبروك" في استراتيجيتها المُتبعة مع طهران فيما يتعلق ببرنامجها النووي، ومع " حزب الله" في لبنان.

فمن وجهة نظر الإدارة الأمريكية، فإن انخراط حزب الله في الحرب الأهلية السورية وطد علاقتها بإيران وأزاد من تبعيتها لها.

ويرى العديد من خبراء الشرق الأوسط، أن استراتيجية الإدارة الأمريكية إزاء إيران وحزب الله، تبدو ساذجة وسطحية، ولا يمكن أن تجعل كلا الجانبين في صف أمريكا أو تجعلهما يقومان بخدمة أهدافها.

وذكر "ديبكا"، أن الاجتماعات السرية أُجريت أوائل شهر مارس الماضي بين مدير جهاز المخابرات الأمريكية "سي آي إيه" – جون برينان، ومسئولي الاستخبارات وعناصر الأمن التابعين لحزب الله في قبرص.

وشملت تلك الاجتماعات الحديث بين الولايات المتحدة وحزب الله حول الوضع غير المستقر الدائر في سوريا ولبنان.

وكشفت مصادر "ديبكا" الاستخباراتية، أن سفير الولايات المتحدة في بيروت "ديفيد هيل" كان المسئول عن إعداد تلك الاجتماعات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

المصدر:

http://www.debka.com/article/23876/Secret-US-Hizballah-talks-Washington-plans-to-include-Lebanon-Syria-deals-in-Iran-nuclear-pact -