رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متى يجوز مس المصحف دون وضوء؟ المستشار العلمي للمفتي يجيب

مس المصحف دون وضوء
مس المصحف دون وضوء

دائمًا ما يكون هناك تساؤلات حول الصلاة والوضوء، خاصًة قراءة القرآن الكريم على وضوء واجب أم ماذا، وعن حرمانية قراءة القرآن ومس المصحف للحائض، وهذا ما أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لفضيلة مفتي الجمهورية، بعدما ورد إليه سؤال: «هل مس المصحف بغير وضوء محرَّم وكذلك مس صفحاته من الداخل؟ لأن الشخص قد يضطر إلى لمس المصحف من الخارج في حالات كثيرة وهو على غير وضوء، كأن ينقله من مكان إلى آخر، أو يراه ملقى على الأرض فيحمله، أو بيد طفل من الممكن أن يمزقه أو يلعب به».

وقال «عاشور» إنه يحرم مسُّ المصحف على غير وضوء؛ إسنادًا لقوله تعالى: {لَّا يَمَسُّهُۥٓ إِلَّا ٱلۡمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79]، والآية تشير إلى أن شأن المصحف الكريم ألا يمسه إلا من اتصف بالطهارة، وقد أخرج الإمام مالك في الموطأ: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لعمرو بن حزم: «ألا يمس القرآن إلا طاهر».

وأكد أن تحريم مس المصحف على غير وضوء يشمل تحريم مس ورقه، ومس جلده المتصل به على الصحيح؛ لأنه كالجزء منه، وأما تقليب ورقه باستعمال وسيلة من غير اضطرار إلى مس فلا حرج فيه، بخلاف حمل المصحف باستعمال قماش أو كيس ونحوه، فهذا لا يجوز وإن لم يشتمل على مس للمصحف مباشرة؛ لأن الحمل أبلغ وأشد من المس.

وأكد الدكتور مجدي عاشور أن مسَّ المصحف بغير وضوء محرَّم، وهو شامل أيضًا لمس صفحاته من الداخل، ويستثنى من ذلك، كما إذا خشي المسلم غير المتوضئ على المصحف الشريف من التعرُّض للأذى والامتهان، أو كان طالبًا عليه امتحان في القرآن.

وفي سؤال آخر ورد عن إجازة قراءة القرآن بغير مس المصحف أثناء الحيض؟
فأجاب عنه شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بأن الإمام مالك أجاز قراءة القرآن بغير مس المصحف أثناء الدورة الشهرية؛ لكونها معذورة في ذلك، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن.

وأكد أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبةً في الثواب حتى ولو كان وِرْدًا من القرآن اعتادت عليه يوميًّا، ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.