رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"حماية المستهلك" : وقف إنتاج مصنعين للمنظفات وزيوت السيارات بأبو رواش


أصدر مجلس ادارة جهاز حماية المستهلك قرارا بوقف إنتاج مصنع شركة "طيبة للكيماويات والمنظفات"، ومصنع شركة "دلتا مصر"والتحفظ على منتجاتها من زيوت المواتير والفرامل وسحب المنتج النهائى من الأسواق لحين إنتهاء التحقيقات أو صدور حكم فى شأنها.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن إجراء حملات مشتركة بين مفتشي جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين إستهدفت المرور على المنطقة الصناعية بأبو رواش ،أسفرت عن قيام مصنع "طيبة للكيماويات والمنظفات" بمباشرة نشاطه بدون ترخيص من الجهات المعنية،

وأوضح أن المصنع يستخدم بنزين 80 المدعوم فى غير الأغراض المخصصة ويقوم بتعبئة المنتجات فى عبوات تحمل بيانات مضللة لجمهور المستهلكين.وأضاف أنه تم ضبط مصنع شركة "دلتا مصر" يقوم بإعادة إستخدام زيوت السيارات المستعملة سابقا وإعادة تعتبئتها، مما يضر بمصالح المستهلكين ويهدد صحتهم وسلامتهم.

وأشار يعقوب إلى أنه خشية من تأثير هذه المنتجات على سلامة المنتجات والأرواح ، ولما كانت تلك الوقائع تشكل الجرائم المؤثمة بموجب المواد أرقام 1، 6 ، 7، 19/2 ، 4 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والمادتين 28/أ و 35/2 ، 3 من

لائحته التنفيذية فقد تم عرض الأمر على مجلس إدارة الجهاز الذى أصدر قراره السابق بإيقاف نشاط المصنعين وغلق خطوط الإنتاج والتحفظ على السلع المخالفة.

ونوه إلى أن الجهاز قام بإخطار سكرتير عام محافظة الجيزة لتنفيذ القرار وإخطار الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية لمتابعة التنفيذ.

وأكد يعقوب استمرار الحملات المكثفة للرقابة على الأسواق الذى يقودها جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع الأجهزة الرقابة الأخرى.

وأشار أن كافة الممارسات الضارة بحقوق المستهلك من الغش أو التدليس أو الإمتناع عن منح المستهلك فاتورة بعد الشراء عند طلبها دون مقابل أو عدم الإلتزام بالإعلان عن سعر السلعة فى مكان واضح،والإلتزام بوضع سياسة الإستبدال والإسترجاع للسلعة المباعة فى مكان واضح فى المحلات لدى التجار والموردين، سيتم مواجهتها بكل حسم وإتخاذ الإجراءات القانونية لمكافحتها بالأسواق لتعزيز حقوق المستهلك وحماية مصالحه.

وشدد يعقوب على أن هذه الحملات المكثفة تشمل كافة المحافظات وبمشاركة من جانب الأجهزة الرقابية إضافة إلى جمعيات حماية المستهلك فى ظل سعى الجهاز إلى تدعيم الرقابة الشعبية لمؤسسات المجتمع المدنى للمساهمة فى ضبط الأسواق.

ودعا التجارة والموردين إلى الإلتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون،مؤكدا أن الإجراءات التى يتخذها الجهاز فى مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق.