رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كوريا الجنوبية وأستراليا تتفقان على توسيع التعاون الثنائى

موريسون
موريسون

اتفق الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، خلال مباحثات هاتفية اليوم لأربعاء على توسيع التعاون الثنائي بين البلدين، والتغلب بشكل مشترك على التحديات التي تواجه السلام والاستقرار.


وقالت المتحدثة باسم الرئيس الكوري "كيم أون-هيه" - في بيان أوردته وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) - إن "يون" أعرب عن أمله في تطوير التعاون العملي بين البلدين، حيث يشترك البلدان في قيم الديمقراطية الليبرالية واقتصاد السوق، موضحة أنهما اتفقا على تعزيز التعاون الثنائي في مجال حيادية الكربون والفضاء وغيرها من مجالات التكنولوجيا الفائقة، من خلال زيادة توسيع العلاقات الثنائية التي تمت ترقيتها إلى شراكة استراتيجية شاملة، وزيادة تعزيز التعاون في تأمين سلسلة إمداد مستقرة للموارد بما في ذلك المعادن الهامة.


من جانبه، أعرب موريسون، عن أمله في أن يتمكن البلدان من خلال تعزيز التعاون الإقليمي من المساهمة في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أنهما بحثا الأزمة الأوكرانية والمخاوف المتزايدة للمجتمع الدولي.

 

وعلي صعيد آخر، ذكرت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أجرت إطلاقا فاشلا لقذيفة مجهولة الهوية، صباح اليوم الأربعاء، بالقرب من منطقة سونان في بيونج يانج، لافتة إلى أن المحاولة فشلت بعد وقت قصير من الإطلاق.

 

ووفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أفادت هيئة الأركان بأن سلطات استخبارات كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجريان تحليلا إضافيا لتقييم الموقف.

 

وقال مسئول في هيئة الأركان المشتركة للصحفيين: "في هذه المرحلة، تقييمنا هو أنه على ما يبدو فشلت عملية الإطلاق، لأن القذيفة فشلت في الوصول إلى ارتفاع معين في مرحلة التعزيز المبكرة، رافضا التعليق على سؤال عما إذا كانت القذيفة سقطت أو انفجرت في الجو".

 

وفي نفس الإطار أعربت منظمة الطيران المدني الدولي "ICAO" اليوم عن قلقها إزاء استمرار كوريا الشمالية في إطلاق الصواريخ، مؤكدة أن هذه الخطوة تشكل خطرا جسيما على الطيران المدني الدولي.