رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«واشنطن بوست»: دعوى قضائية أمام محكمة في نيويورك ضد مواطنين روس

جوجل
جوجل

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن شركة جوجل أقامت دعوى قضائية أمام محكمة في نيويورك ضد مواطنين روس، اتهمتهما الشركة بالقيام بأعمال اختراق وقرصنة إلكترونية.

ذكرت الصحيفة أن المرفوع ضدهما الدعوي هما دميتري ستاروفيكوف وألكسندر فيليبوف بالإضافة إلى أكثر من عشرة أفراد آخرين لم يتم الكشف عن أسمائهم بسبب إنشاء مجموعة قراصنة تدعى "Glupteba" تشن هجماتها من خارج البلاد.

وذكر رويال هانسن، نائب رئيس الأمن في جوجل في منشور بالمدونة يعلن فيه عن جهود التعطيل، وفقا للصحيفة، "نظرًا لبنية Glupteba المتطورة والإجراءات الأخيرة التي اتخذها منظموها لتوسيع نطاق عملياتها وإجراء نشاط إجرامي واسع النطاق، فقد قررنا أيضًا اتخاذ إجراءات قانونية ضد مشغليها، والتي نعتقد أنها ستجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لهم"، وأكد أن جوجل تعمل مع شركائها لتعطيل البنية التحتية التي تستخدمها المجموعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشبكة تتكون من الأجهزة المختلفة التي يتم التحكم فيها من قبل مجموعة أو فرد أصابت حوالي مليون جهاز في جميع أنحاء العالم، مع تعرض آلاف الأجهزة الجديدة للاختراق كل يوم، كما تستخدم لسرقة بيانات المستخدم، وتعدين العملات المشفرة، وتحويل حركة المرور عبر الإنترنت من خلال أجهزة توجيه ضارة.

ولاحظت مجموعة تحليل التهديدات من جوجل أنها تستهدف الضحايا في الولايات المتحدة والهند والبرازيل وجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى.

يأتي هذا الاضطراب بعد يوم من إعلان شركة مايكروسوفت أنها سيطرت على مواقع الويب التي تستخدمها مجموعة قرصنة صينية تعرف باسم "Nickel" بعد الكشف عن قرار للمحكمة الشرقية في فيرجينيا يسمح للشركة باتخاذ إجراء، ولاحظت مايكروسوفت أيضا أن مجموعة القرصنة تستهدف المنظمات في الولايات المتحدة وحوالي 30 دولة أخرى، مع التركيز بشكل خاص على مجموعات حقوق الإنسان والوكالات الحكومية ومراكز الفكر.