رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدستور تنشر لأول مرة..أسرار وحكايات عن المشير السيسي

الدستور تنشر لأول
الدستور تنشر لأول مرة..أسرار وحكايات عن المشير السيسي

فور إعلان المجلس الأعلى للقوات المسلحة موافقته على ترشيح المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية، اتجهت الأنظار لمحافظة المنوفية بحثًا عن مسقط رأس رئيس الجمهورية المنتظر لتحتل المنوفية السلطة للمرة الرابعة في تاريخ مصر الحديث، بعد السادات ومبارك وعدلي منصور.

الفريق السيسي لم يولد بمحافظة المنوفية ولكن والده الحاج "سعيد حسين السيسي" من أهالي قرية طليا مركز أشمون بالمنوفية، عاش فيها عشرات السنين قبل أن ينتقل للقاهرة منذ 80 عامًا تقريبًا، ويستقر بحي الجمالية بمصر القديمة، ويفتح محلًا لتجارة الحبوب وبازار بمنطقة خان الخليلي، ويتزوج من الحاجة "سعاد" والدة المشير السيسي وأنجب منها أربعة أولاد، وكان المشير السيسي الابن الثاني لهم، وبعد سنوات تزوج والد السيسي ثانيًا لينجب 7 أبناء آخرين ليكون المشير السيسي ضمن 11 أخًا وأخت من والده.

المشير السيسي أطلق عليه أهالي عزبة الـ17 التابعة لقرية طليا لقب "الشيخ عبد الفتاح" لبراعته في حفظ القرآن الكريم وتلاوته منذ الصغر، وكان دائم زيارة أهل بلدة والده حتى ترقي لمنصب رئيس المخابرات الحربية حسبما أكدت عائلة السيسي من أقاربه.

وأكد يحيى عبد الحميد، 65 سنة أحد أقارب والد السيسي، أن المشير السيسي متزوج ولديه 3 أولاد وبنت، وليس كما يشيع أن لديه 3 بنات فقط، مشيرًا إلى أن آخر زيارة للمشير السيسي لبلدته منذ 8 سنوات تقريبًا قبل توليه منصب رئيس المخابرات الحربية، مؤكدًا أنه مع كل مناسبة سواء أفراح أو أحزان نطمئن عليه وهو كذلك وعلاقتنا متواصلة.

وأشار إلى أن آخر مناسبة كانت زواج نجلة السيسي الوحيدة، منذ شهور، ونحن من طلبنا عدم الحضور بسبب حساسية الوضع الراهن ومواجهة المشير السيسي تحديات كبيرة ضد الإرهاب قائلًا " الاحتفالية كانت على الضيق عشان محدش يزعل إنه متعزمش ونحن من فضلنا عدم الحضور خوفًا منا عليه".

وقال فايد عبد العزيز طبوشة  51 سنة، تربطه علاقة نسب مع والد السيسي، إنه قريب من المشير في السن مؤكدًا أن عبد الفتاح السيسي معروفًا منذ صغره بأخلاقه العالية وخوفه من الله سبحانه وتعالى، وحافظًا للقرآن الكريم في سن مبكرة، وأطلقوا عليه " الشيخ عبد الفتاح في صغره لروعته في حفظ وتلاوة القرآن، مضيفًا أنه سياسي محنك يتسم بالذكاء منذ طفولته، ودائمًا ما تجده وقت الشدة فهو المنقذ.

وأكد أن المشير يكره الوساطة  قائلًا " لم نعهده يومًا يعرف الوساطة فبحكم منصبه الكبير في القوات المسلحة كنا نطلب منه مساعدة لأبنائنا للالتحاق بالكلية الحربية وغيره ورده دائمًا "مبحبش الوساطة وكل واحد بياخد نصيبه".

وأضاف محمود محمد، 62 سنة، قائلًا " السيسي نور عنينا وخايفين عليه لأنه أبننا وفي نفس الوقت على ثقة بأنه على قدر المسؤلية، ونحن لم نر منذ الزعيم عبد الناصر رجلًا ذو شعبية مثل المشير السيسي.

وأبدى الغالبية من عائلة السيسي في المنوفية عدم رغبتهم في تولي المشير السيسي رئاسة الجمهورية " خوفًا عليه وحبًا فيه"؛ مؤكدين في رسالة موجهة " أن ظروف البلاد صعبة جدًا وحالة الاقتصاد فى تردي وصحة وتعليم في حالة سيئة، وأن الشعب لابد أن يعلم أننا نمر بمرحلة صعبة للغاية يجب أن يتحمل كل منا الآخر، فالرئيس المقبل سواء كان المشير السيسي أو غيره ليس في يده عصا سحرية لإصلاح حال البلاد، ولابد أن نواجه جميعًا التحديات لفترة قليلة حتى تستطيع البلاد الازدهار والتقدم، مطالبين الإعلام بتوعية المواطنيين بأن الرئيس المقبل أيًا كان اسمه سيواجه الكثير من التحديات ولابد من التوحد حتى نعبر بمصر إلى بر الأمان.