الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس جورجيا الأسبق يعلن إضرابًا عن الطعام عقب اعتقاله

 رئيس جورجيا الأسبق
رئيس جورجيا الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي

أعلن رئيس جورجيا الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي، إضرابًا عن الطعام عقب اعتقاله بمجرد عودته إلى جورجيا، وطالب بالسماح له بلقاء قنصل أوكراني، بحسب ما صرحت به أمينة المظالم الجورجية نينو لومدجاريا.

وقالت لومدجاريا - في تصريحات أدلت بها عقب أن التقاه في زنزانته - إنه معترض على الأحكام القضائية التي صدرت في حقه، ويعتبر نفسه "معتقلًا سياسيًا"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية.

واعتقل الرئيس الجورجي الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي "أوكراني الجنسية" - لدى عودته أمس - إلى وطنه بعد قضائه 8 سنوات خارج البلاد، بمقتضى مذكرة توقيف صدرت في السابق، ويأتي ذلك قبل فترة وجيزة من الانتخابات المحلية هناك.

وكان ساكاشفيلي المدان بإساءة استغلال منصبه، قد دعا إلى احتجاجات اليوم السبت على خلفية تنظيم الانتخابات المحلية في جورجيا، وقال إن الشعب يجب أن يصوت لصالح الحزب المعارض الذي أسسه هو، ويطلق عليه حزب الحركة الوطنية المتحدة.

وشغل ساكاشفيلي منصب رئيس جورجيا بين يناير 2004 ونوفمبر 2013. وغادر البلاد قبل عدة أيام من انتهاء فترة رئاسته في عام 2013.

وبعد ذلك مباشرة ، تم فتح أربع قضايا جنائية ضده وصدرت في حقه أحكام غيابية في اثنتين منها في عام 2018، حيث حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات في قضية قتل موظف بنك جورجيا المتحد ساندرو جيرغفلياني في عام 2006، وبالسجن ست سنوات في قضية ضرب عضو البرلمان فاليري جيلاشفيلي في عام 2005.

وعلى صعيد آخر.. قال رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي جاريباشفيلي، الجمعة، إنه تم اعتقال الرئيس الجورجي الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي، من قبل رجال الأمن في البلاد.

وأضاف جاريباشفيلي- في تصريحات، أوردتها وكالة روسية: "اعتقل الرئيس الثالث لجورجيا ميخائيل ساكاشفيلي ونقل إلى السجن".

وأشار إلى أن ضباط إنفاذ القانون كانت لديهم معلومات أولية عن تحركاته من أوكرانيا إلى جورجيا، مضيفًا أن "ضباط إنفاذ القانون نفذوا إجراءات الاعتقال على أعلى المستويات".