رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين: النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يخص مصالحنا الأمنية بشكل مباشر

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يخص بشكل مباشر مصالحنا الأمنية، وفقا لما أوردته قناة "العربية" فى نبأ عاجل.

وكانت موسكو أعربت عن قلقها الشديد إزاء التطورات الأخيرة في القدس الشرقية وقطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، فى تصريحات سابقة، إن موسكو تشعر بالقلق إزاء التطورات الأخيرة في القدس الشرقية وقطاع غزة، وأدانت الاعتداءات على المدنيين، ودعت الطرفين إلى التحلي بضبط النفس والامتناع عن خطوات قد تؤدي إلى تصعيد التوتر، وفقا لوكالة وفا الفلسطينية.

وأوضحت راخاروفا أن بلادها ترى أنه من المهم الالتزام بما ورد في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية حول تثبيت الوضع القائم للأماكن المقدسة في مدينة القدس وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وأكدت أن روسيا بصفتها عضوا دائما بمجلس الأمن الدولي وطرفا في الرباعية الدولية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط ستعمل بالتعاون مع الجهات الإقليمية والدولية على إيجاد تسوية شاملة ودائمة للصراع بما يتفق مع قرارات مجلس الأمن التي تنص على وجود دولتين هما إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام".

وفى وقت سابق من اليوم، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بحالات الاختناق، في جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلية لمسيرات منددة بالعدوان الإسرائيلى، في عدة مناطق من الخليل.

وافادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، بأن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي بالقدم، في مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، بعد قمع الاحتلال مسيرة منددة بالعدوان على القدس وغزة.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة في عدة مناطق من الخليل، حيث جرى نقل المصابين الى المستشفى ووصفت اصابتهم بالمتوسطة، فيما شهد محيط حاجز الريش بالمنطقة الجنوبية من المدينة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت مع الاحتلال على مدخل البلدة، كما قمعت مسيرة في مخيم الغروب، واقتحمت عددا من منازل المواطنين على المدخل الرئيس للمخيم، مطلقة الاعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والغازية، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

كما أصيب، اليوم 4 مواطنين على الأقل بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.