رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«علمية كورونا»: التطعيم ضد الفيروس سيكون سنويًا مثل الإنفلونزا الموسمية

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد الفتاح

شدد الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال إجازة العيد للحد من زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا والتي ستكون نتيجة لزيادة التجمعات والاختلاط وعدم تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى وترك مسافة آمنة، لافتاً إلى أنها كانت أحد أبرز الأسباب للزيادة الملحوظة في معدلات الإصابة بالكورونا خلال شهر رمضان.

وأشار في تصريحات لـ “الدستور” إلى أنه تم تسريع وتيرة التطعيم في كافة مراكز التطعيم بلقاح كورونا لتصل إلى تطعيم 200 ألف مواطن يومياً، وذلك بالتزامن مع وصول دفعات من لقاحات فيروس كورونا خلال الفترة الماضية. 

وأكد الدكتور محمد عبد الفتاح، أن مراكز تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد ستعمل بكامل طاقتها خلال إجازة عيد الفطر بدون توقف.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت زيادة ملحوظة في أعداد تسجيل المواطنين على الموقع الإلكترونى الذى خصصته وزارة الصحة والسكان للحصول على لقاح فيروس كورونا، حيث سجل أكثر من 2 مليون مواطن من الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين حتى الآن.

 

التطعيم ضد كورونا سنوياً مثل الإنفلونزا الموسمية

 

وفى سياق متصل، أكدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن التطعيم ضد فيروس كورونا لن يكون مرة واحدة، بل سيكون سنوياً مثل الإنفلونزا الموسمية، مشيراً إلى أهمية تسجيل المواطنين للحصول على اللقاح.

وأكدت أن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد ناشدت المواطنين في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان،  أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كوروونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم "1440" ، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.