رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم نسيان مريض الزهايمر وأثره على الصوم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يبحث العديد من المواطنين حول معرفة حكم نسيان مريض الزهايمر وأثره على الصوم، عبر مؤشرات البحث حاليا، حيث يرغب الناس في معرفة صحة الصيام، وهل ينطبق عليه مثلما ينطق على الأشخاص العاديين من أحكام النسيان أثناء نهار رمضان للذين يأكلون أو يشربون.

"الدستور" توضح خلال السطور القادمة حكم نسيان مريض الزهايمر وأثره على الصوم.

حكم نسيان مريض الزهايمر وأثره على الصوم 


قالت دار الإفتاء، إن مرض "الزهايمر" داءٌ يصيب العقل، وله أعراضٌ ومراحل؛ تبدأ بالنسيان وتناقصٍ في الذاكرة، وتنتهي بفقدان الذاكرة كلّيّةً، وقد جاء ذكرُ قريبٍ من هذا في النصوص الشرعية، مستدلة بقوله تعالى: ﴿وَاللهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾.

اقرأ ايضا:

هل يفسد الاحتلام الصيام؟.. الإفتاء تُجيب


وأضافت الدار في ردها على سؤال ورد إليها حول حكم صيام مريض الزهايمر ونسيانه خلال الصوم، استعاذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أنْ يُردَّ إلى أرذل العمر؛ فقد روى الإمام البخاري في "صحيحه" عن عبد الملك بن عمير، سمعتُ عمرو بن ميمون الأودي قال: كان سعد يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة، ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يتعوذ منهن دبر الصلاة: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ العُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ". فحدثت به مصعبًا فصدقه.


كفارة إفطار مريض زهايمر

وأشارت الدار إلى أنه من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فلا قضاء عليه ولا كفارة وصيامه صحيح؛ وذلك لِما روي في "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ".


تابع حكم نسيان مريض الزهايمر وأثره على الصوم

لافتة إلى أنه إذا كان الشرع لم يحكم بإبطال صيام من أكل أو شرب ناسيًا من الأصحاء، فإنه لا يحكم بإبطال صيام من فعل ذلك من مرضى النسيان من باب أولى، كما أن مريض الزهايمر الذي ينسى فيأكل أو يشرب في نهار رمضان داخل في حكم الناسي؛ لعموم الأخبار السابقة، ولأن النسيان المذكور فيها هو مطلق النسيان، فيصدق على مريض الزهايمر كما يصدق على غيره.


صحة صوم مريض الزهايمر

وأكدت الدار أن مريض الزهايمر إذا أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فصيامه صحيحٌ، ولا قضاء عليه ولا كفارة.