رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تأهيل وتبطين ترع قلين وكفر الشيخ للقرى الأقل دخلاً

تأهيل وتبطين الترع
تأهيل وتبطين الترع

تشهد الإدارات العامة للتوسع الأفقى والمشروعات بوزارة الموارد المائية والري حالة من النشاط والعمل المستمر على مدار اليوم، لسرعة الإنتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية فى مدة عامين، حيث يستمر العمل من صباحا وحتى منتصف الليل، فى وجود العديد من المهندسين وقيادات الرى للإشراف على التنفيذ على أكمل وجه وجودة الأعمال المنفذة ومعدلات الإنجاز فيها بمختلف المحافظات.

واصلت الإدارة المركزية للتوسع الأفقي والمشروعات للوجه البحري، الأحد، الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة ومنها أعمال تأهيل وتبطين ترعة شباس عمير وتغطية بحر البشمة،  وترعة المحيط، وتأهيل ترعة شباس عمير ضمن عملية تأهيل ترع هندسة ري قلين.

كما يتم تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين ترعة المربط  ضمن عملية تأهيل ترع هندسة ري سيدي غازي فى زمام الإدارة العامة لري شرق كفر الشيخ وإشراف الإدارة العامة للتوسع الأفقي والمشروعات بوسط الدلتا بكفر الشيخ، بهدف ترشيد إستهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية وحل أزمة عدم وصولها إلى النهابات. 


من جهته، أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة، مع إعطاء أولويه لقرى مبادرة "حياة كريمة" التى تستهدف القرى الأقل دخلاً، من خلال تحقيق عائد اقتصادي وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة، والمساهمة فى مواجهة العديد من المشاكل مثل الهجرة غير الشرعية من خلال توفير فرص عمل حقيقية للشباب.
 

وأشار وزير الموارد المائية والرى إلى أن هناك توجيهات رئاسية بالعمل على الإسراع للانتهاء من المشروع، إضافة إلى التوسع في استخدام وتطبيق طرق الري الحديث لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وعدم إهدارها بما يسهم في زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها.