رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 01 يونيو 2020 الموافق 09 شوال 1441

اعرف مرض.. الشريان التاجي كيف تحمى قلبك من الإصابة به؟

السبت 23/مايو/2020 - 11:31 ص
الشريان التاجي
الشريان التاجي
إسلام جمال
طباعة
يعتبر مرض الشريان التاجي، من الأمراض الشائعة بين كثير من الناس، فإذا أصبحت الشرايين التاجية ضيقة جدًا، فلن يحصل القلب على الأكسجين أو العناصر الغذائية التي يحتاجها للحفاظ على صحته.

ووفقا لما ذكره الأطباء بموقع "هيلث لاين"، فإذا أصبح هناك انسداد فى الشريان بالكامل، فسيغلق جزءًا من القلب، كما أن أمراض القلب من أكثر الأمراض التى تسبب الوفيات.

كيف يحدث مرض الشريان التاجي؟

مجرى الدم هو طريق سريع للعديد من المواد، بما في ذلك الكولسترول والدهون الأخرى، عادة، هذه الدهون تكون غير ضارة. ولكن في كثير من الأحيان، يمكن أن يبدأوا بالالتصاق بجدران الشرايين، ما يترك مساحة أقل لتدفق الدم، وتسمى هذه الحالة تصلب الشرايين.

طرق الوقاية من مرض الشريان التاجي:

- يجب مراقبة مستويات الكولسترول والجلوكوز لديك كل خمس سنوات، خاصة إذا كنت تبلغ من العمر 40 عامًا أو أكثر أو لديك عوامل خطر متعددة.

-قم بعمل قائمة بكل ما يعرضك للخطر مع اتباع نمط حياة صحي حتى تتمكن من إبطاء أمراض القلب التاجية أو حتى تجنبها تمامًا، كما أن العلاج الطبي لارتفاع ضغط الدم والكولسترول المرتفع والإقلاع عن التدخين فعال للغاية للوقاية من أمراض القلب.

-تناول نظاما غذائيا صحيا غنيا بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، ممارسة الرياضة لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.

الكلمات المفتاحية