رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريق هندسة حلوان العلمي IEEE ينفذ مسابقة بمجال الطاقة والقوة الكهربائية

فريق هندسة حلوان
فريق هندسة حلوان

أطلق الفريق العلمي لطلاب هندسة جامعة حلوان IEEE Helwan مسابقة TEXIGHT للسنة الثالثة على التوالي، وهي مسابقة يعقدها مجتمع القوة والطاقة (power and energy society) في IEEE Helwan بشكل سنوي، وتخصصت في المهام والألغاز المطلوب حلها من المتسابقين في مجال الطاقة والقوة الكهربائية.

وحرص على أن تخلو المسابقة من أي جانب غير خاص بمجال الطاقة الكهربائية مثل جوانب التصميم الميكانيكية وغيرها، لضمان تكريس الاستفادة وتركيز المشتركين في تخصص واحد فقط من العلوم الهندسية.

انقسمت المسابقة إلى جزئين، الجزء الأول هو مشروع يصمم من كل فريق مشترك بالمسابقة ويجب أن يغطي الأربع مجالات التي تم دراستها في الدورات التدريبية التي عقدها الفريق العلمي في الفترة من السابع والعشرين من يناير ٢٠٢٠ إلى الثالث من مارس ٢٠٢٠ لتأهيل المتسابقين للمسابقة وهي التصميم الكهربائي أو توزيع الكهرباء (electrical design)، التشغيل الآلي (industrial automation)، المباني الذكية (smart buildings) والطاقة المتجددة وخاصة الشمسية (solar energy)، وفر الفريق العلمي للمتسابقين بجانب الدورات التدريبية زيارات عديدة لشركة 3 brothers وهي شركة متخصصة في مجال الإنارة، وشركة Electrolux وهي متخصصة في مجال التشغيل الآلي وذلك لضمان الاستفادة الأكاديمية من خلال الدورات التدريبية والاستفادة العملية من خلال زيارة فروع المصانع المختلفة للشركات السابقة.

انتهت فرق المتسابقين من تصميم المشاريع على برامج محاكاة للأنظمة الكهربائية وأنظمة التشغيل الآلي والطاقة، تم تقييم المشاريع المعروضة من قبل أعضاء الفريق من مجتمع القوة والطاقة (power and energy society) عبر الإنترنت نظرًا للظروف التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث استكمل الفريق فعاليات المسابقة عن بعد.

أما الجزء الثاني من المسابقة يتكون من أربع غرف افتراضية، في كل غرفة افتراضية لغز خاص بمجال الطاقة الكهربائية محاكاةً لألعاب escape rooms، الفكرة العامة لألعاب escape rooms هي وضع لغز معين في كل غرفة لا يستطيع المتسابقون الخروج من غرفة إلى الغرفة التي تليها إلا بعد فك لغز الغرفة الموجودين فيها، طوع الفريق هذه الفكرة لاستخدامها في المسابقة.

وتم وضع أربعة ألغاز مختلفة تتعلق بكل مجال تم مناقشته في الدورات التدريبية التي عقدت قبل الأزمة الراهنة.

وعدد الغرف الافتراضية إلكترونيا يساوي عدد الفرق المشاركة في المسابقة، وتتغير الألغاز داخل الغرف وفقا لكل جولة، واحتوت المسابقة على أربع جولات كل جولة تحتوي على لغز مختلف في مجال مختلف من الهندسة الكهربائية والطاقة.

رعى المسابقة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والعديد من الشركات الرائدة في مجال الطاقة الكهربائية.