الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أدلة تورط قطر والحرس الثوري في استهداف سفن الخليج العربي

السبت 16/نوفمبر/2019 - 09:26 م
جريدة الدستور
محمد عمر
طباعة
كشفت تقرير استخباراتي أوروبي تورط قطر في الهجوم الذي نفذه الحرس الثوري الإيراني على ناقلات النفط في الخليج العربي منذ أشهر.

وأوضح التقرير الاستخباراتي، الذي نشرته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية اليوم، أن قطر كانت لديها معلومات عن هجوم الحرس الثوري على ناقلات نفط سعودية ونرويجية قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي مايو الماضي ولم تبلغ الولايات المتحدة أو أيا من الدول الغربية ما قد يعرضها لمسائلة قوية من قبل الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

وأوضح التقرير الاستخباراتي أن فيلق القدس بالحرس الثوري هو المسؤول عن الهجمات التي تمت قبالة السواحل الإماراتية، وقطر كانت على علم بنشاطات الحرس الثوري هذه بخلاف الحكومة الإيرانية التي تعلم بالأمر.

وأكدت البرلمانية الفرنسية ناتالي جوليه أن التقرير أورد معلومات "قلقة جدا" وأنها سترسل التقرير لوزارة الدفاع الفرنسية وستوجه أسئلة لزملائها الأوروبيين المعنيين بالشرق الأوسط، بسبب تورط الدوحة في الهجوم والتستر على أنشطة الحرس الثوري الإيراني.

وتعرضت 4 سفن قبالة سواحل الإمارات مايو الماضي إلى هجمات إرهابية كما تعرضت سفن أخرى لهجمات في وقت لاحق واتهمت الولايات المتحدة إيران بالتورط في الهجمات لتهديد الملاحة الدولية، لتدعو إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في مياه الخليج وانضمت الإمارات والسعودية وبريطانيا إلى التحالف البحري الدولي.