الإثنين 30 مارس 2020 الموافق 06 شعبان 1441

ختام دورة تدريبية لتنمية الوعي السياسي بجامعة الفيوم

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 03:15 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث
الفيوم - مصطفي عبدالله الصعيدي
طباعة
نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الفيوم، بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، دورة تدريبية عن «التنمية السياسية» خلال يومي 25، 26 فبراير الجاري، وقد حاضر في الندوة الدكتور محمود عبد المؤمن مدرس القانون العام بكلية الحقوق.

جاء ذلك بحضور عدد من طلاب الجامعة، بكلية الخدمة الاجتماعية. وفي إطار تنمية الوعي السياسي لطلاب الجامعات المصرية برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أشرف عبدالحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم.

بدأ الدكتور محمود عبدالمؤمن كلمته بالتعريف بمفاهيم المشاركة السياسية، وتطورها عبر الزمن، موضحا أنه في الماضي كان المواطنون لا يمتلكون أية حقوق في التعبير عن آرائهم بحرية، واختلفت الأمور في الوقت الراهن حيث أصبح للمواطنين الحق في ممارسة كافة حقوقهم في التعبير عن آرائهم السياسية بحرية، وفي هذا الإطار حث الطلاب على أهمية المشاركة السياسية وصنع القرار، كما تطرق للحديث عن النظم السياسية ومنها النظام النيابي والبرلماني، بالإضافة إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية وأنواع القاعدة الدستورية.

وقد اختتم الدكتور "عبد المؤمن"، آخر أيام الدورة التدريبية، بالحديث عن دستور 1971م، مرورا بدستور 2012 وصولا لدستور2014. وخلال كلمته تناول العلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية وأنواع الحكومات، وفي نهاية الندوة استمع إلى تساؤلات الطلاب وقام بالرد عليها.