رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الحائرون".. أغرب أسئلة المصريين عن رمضان

جريدة الدستور

مع حلول شهر رمضان كل عام، يتسابق المسلمون إلى الخيرات، ويحرصون على مرضاة الله سبحانه وتعالى، لذا يسألون- وبشكل سنوى- عن كل شىء قد يثير ‏شكوكهم حول صحة صيامهم. هنا يأتى دور دار الإفتاء وبوابتها الإلكترونية، إحدى نوافذها المهمة التى تستقبل أسئلة «الحائرين»، والتى قد تبدو «غريبة» لكثيرين.‏
‏«الدستور» ترصد الأسئلة التى طرحها المصريون لمعرفة رد «الإفتاء» عليها، والتى تطرق أغلبها إلى مبطلات الصيام، وبعض الأحكام الدينية الخاصة بالشهر الكريم.‏



احتلمت فى نهار رمضان، فهل علىَّ القضاء؟

‏- فرض الله تعالى الصيام على عباده، كما جاء فى القرآن الكريم قول الله تعالى: «.... فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ» [البقرة: ١٨٥]، والصيام عبادة من العبادات التى اختص الله تعالى نفسَه بمعرفة ‏ثواب الصائم دون غيره، والإنسان يعتريه النسيان والخطأ والنوم، والله سبحانه وتعالى لا تأخذه سِنة ولا نوم.‏
ومن رحمة الله تعالى بخلقه أن رفع عنهم إثم الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه، وبيَّن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن القلم يُرفع عن النائم فى حديثه الشريف: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ: عَنِ النَّائِمِ ‏حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِىِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ» رواه أبو داود. من هذا نبيِّن أن النائم مرفوعٌ عنه القلم، فلا يؤاخذ بما يحصل له أثناء نومه، والصائم الذى احتلم أثناء صومه فى نهار ‏رمضان لا إثم عليه ولا قضاء عليه وصومه صحيح. ‏



إذا جامع رجل زوجته فى نهار رمضان ثم تكرر هذا الأمر فى يوم آخر هل عليه كفارة واحدة أم عن كل يوم كفارة؟

‏- اتفق الفقهاء على أن من جامع زوجته فى نهار رمضان وتكرر منه الجماع فى يوم واحد من أيام رمضان تجب عليه كفارة واحدة، وذلك لأن الفعل الثانى لم يصادف صومًا، واختلف الفقهاء ‏فيمن تكرر منه ذلك الفعل فى يومين من رمضان واحد، أو فى رمضانين، ولم يكن كفَّر للأول، وذهب جمهور الفقهاء المالكية والشافعية، والحنابلة فى وجه، إلى أن من جامع زوجته فى يومين من ‏رمضان واحد أو فى رمضانين ولم يكفر تلزمه كفارتان.‏

هل يجوز للمرأة الإفطار فى رمضان من أجل استكمال إجراءات التلقيح المجهرى؟

‏- إذا كانت إجراءات التلقيح المجهرى يمكن أن تتم بعد الإفطار فلا يجوز للمرأة الفطر فى هذه الحالة، أمَّا إذا قرر الأطباء أن هذه الإجراءات لا بد أن تكون متتابعة، وأن حالة المرأة تستلزم ‏إفطارها للحفاظ على جنينها، فيجوز لها الإفطار شرعًا، وعليها القضاء عندما يتيسر لها ذلك.‏

ما عدد ركعات صلاة التراويح؟

‏- صلاةُ التراويح فى رمضان سنةٌ مؤكدة، وعددها ٢٠ ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، فمن تركها فقد حُرِم أجرًا عظيمًا، ومَن زاد عليها فلا حرج عليه، ومَن نقص عنها ‏فلا حرج عليه، إلا أن ذلك يُعَدُّ قيامَ ليلٍ، وليس سنةَ التراويح.‏

هل يفسد شم دخان العوادم وغبار الطريق الصيام؟

‏- قال الفقهاء إن من الأشياء التى لا تفطر لعموم البلوى بها ما لا يمكن الاحتراز منه، مثل شم الروائح الطيبة وغبار الطريق وغير ذلك، من كل ما لا يمكن الاحتراز منه.‏

هل يجوز للمرأة تناول العقاقير لمنع نزول الدورة الشهرية ليتسنَّى لها الصيام فى رمضان؟

‏- لا مانع شرعًا من استعمال العقاقير الطبية التى تمنع نزول الحيض، إذا كان ذلك بمعرفة الطبيب ولا يترتب عليه ضررٌ بصحة المرأة، ومع ذلك فالخضوع لمراد الله بترك الأمر يجرى على ما قدَّره ‏من حيضٍ ووجوبِ الإفطار بسببه، أثوبُ لها وأعظمُ أجرًا.‏

بسبب شهر العسل.. أفطرت رمضان بالكامل أنا وزوجتى كيف أعوض الأيام؟

‏- إذا كان أفطر الرجل بأكل وشرب ولم يعقد النية أصلًا لصيام رمضان، ظانًّا أنه ليس فرضًا عليه وهو حديث عهد بزواج، وهو ظن خطأ، فإنه يكون عليه قضاء رمضان من غير كفارة، لأن ما أحدثه ‏من جماع كان بعد إفطاره أو فى حالة عدم انعقاد صومه، وعلى ولده أن يخرج عنه فدية طعام مسكين عن كل يوم من الأيام التى أفطرها. ‏

هل وضع كريم أو مرهم على الوجه يفطر فى نهار رمضان؟

‏- استخدام المراهم والكريمات ونحوهما مما يدهن على سطح الجلد فى نهار رمضان لا يبطل الصيام، لكون هذه الأشياء لا تدخل إلى الجوف من منفذ معتاد.‏

هل وضع العطر فى نهار رمضان يبطل الصوم؟

‏- يجوز شرعًا للصائم أن يتطيب فى نهار رمضان، ولا حرج عليه فى ذلك، مع مراعاة ألَّا يصل شىء من الطيب إلى جوفه.‏

هل يجوز للصائم أن يبلع «ريقه» فى نهار رمضان وما حكم بلع البلغم؟

‏- بلع البلغم أثناء الصيام لا يفطر عند الجمهور، إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه، فإنه يكون مفطرًا، ويجوز للصائم بلع ريقه.‏

ما حكم تقبيل الزوج زوجته فى نهار رمضان؟
‏- تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروهٌ للصائم، عند جمهور الفقهاء، لِمَا قد يجر إليه من فساد الصوم، وتكون القبلة حرامًا إن غلب على ظنه أنه يُنْزِل بها، ولا يُكرَه التقبيل إن كان بغير قصد اللذة؛ كقصد ‏الرحمة أو الوداع إلا إن كان الصائم لا يملك نفسه، فإن ملك نفسه فلا حرج عليه.‏

أنا غير محجبة، فهل يقبل الله صيامى؟

‏- الزى الشرعى للمرأة المسلمة هو أمر فرضه الله تعالى عليها، وحرم عليها أن تُظهِر ما أمرها بستره عن الرجال الأجانب، والزى الشرعى هو ما كان ساترًا لكل جسمها ما عدا وجهها وكفيها، بحيث ‏لا يكشف ولا يصف ولا يشف. ‏
والواجبات الشرعية المختلفة لا تنوب عن بعضها فى الأداء، فمن صلَّى مثلًا، فإن ذلك ليس مسوِّغًا له أن يترك الصوم، ومن صَلَّتْ وصَامَتْ، فإن ذلك لا يبرِّر لها ترك ارتداء الزى الشرعى.‏
والمسلمة التى تصلى وتصوم ولا تلتزم بالزِّىِّ الذى أمرها الله تعالى به شرعًا هى محسنةٌ بصلاتها وصيامها، ولكنها مُسيئةٌ بتركها حجابها الواجب عليها، ومسألة القبول هذه أمرها إلى الله تعالى، غير أن ‏المسلم مكلَّفٌ أن يُحسِنَ الظن بربه سبحانه، حتى ولو اقترف ذنبًا أو معصية، وعليه أن يعلم أنَّ من رحمة ربِّه به أنْ جعل الحسنات يُذهِبْنَ السيئات، وليس العكس، وأن يفتح مع الله صفحة بيضاء، يتوب فيها ‏من ذنوبه، ويجعل شهر رمضان منطَلَقًا للأعمال الصالحات، التى تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله فى محل رضاه.‏

ما الحكم الشرعى فى استعمال بخَّاخة الربو فى نهار رمضان؟

‏- البخَّاخة التى يستخدمها مريض الربو مفسدةٌ للصوم، لأن بها سائلًا على هيئة رذاذٍ، يصل إلى الجوف عن طريق الفم، فإن كان المريض لا يستغنى عنها فى الصوم فإنه يُفطر، ثم يقضى بعد ذلك، وإن ‏علم من الطبيب أن مرضه مستمرٌّ فعليه فديةٌ إطعام مسكينٍ عن كُلِّ يوم يفطره.‏

هل يجوز للطلاب الإفطار فى رمضان بسبب الامتحانات؟

‏- الأصل وجوب الصوم على الطالب المكلَّف، فإن شق عليه الصوم وتحققت فيه شروطٌ معيَّنة، جاز له الفطر، وهى كونه يتضرر بالصوم فى رمضان تضررًا حقيقيًّا لا موهومًا، وأن يغلب على الظن ‏الرسوب أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى بسبب الصوم، وكون المذاكرة مضطرًّا إليها فى شهر رمضان ولا يمكن تأجيلها، وألا يتجاوز فى الإفطار أيام الاحتياج والضرورة للمذاكرة أو الامتحانات إلى ‏غيرها.‏

أعيش فى دولة يمتد النهار بها إلى ٢٠ ساعة كيف أصوم رمضان؟

‏- البلاد التى تَصِل فيها ساعات النهار إلى ثمانى عشرة ساعة فما يزيد تُعَدُّ علاماتُها فى حالة اختلال، فتُتْرَكُ حينئذٍ العلاماتُ التى اختلَّت؛ من شروقٍ وغروبٍ ونحوهما، ويُرجَع إلى التقدير، والمُقترَح ‏للمسلمين فى هذه الحالة أن يصوموا مثل عدد الساعات التى يصومها أهل مكة المكرمة.‏