رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشئون الاجتماعية:مناقشة مشروع قانون ذوي الإعاقة في 10 يونيو

الشئون الاجتماعية:مناقشة
الشئون الاجتماعية:مناقشة مشروع قانون ذوي الإعاقة في 10 يوني

انتهت وزارة الشئون الاجتماعية، من إعداد مشروع قانون ذوي الإعاقة الذى يهدف إلى حمايتهم صحيًا وتعليميًا وتأهيليًا سيتم مناقشته على منظمات العمل الأهلى والجمعيات الأهلية والمؤسسات الاهلية العاملة فى مجال ذوي الإعاقة من خلال ورش عمل، ستبدأ فى 10 يونيو إلى 11 يونيو المقبل فى محافظة الإسكندرية.

وكشفت عائشة عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، فى تصريحات خاصة لـ"لدستور" أنه بعد الانتهاء من مناقشته كمسودة للمشروع القانون سيطرح من مناقشات عديدة على ذوى الإعاقة قبل رفعه إلى مجلس الشورى لتعديل المواد أو اقتراح بمواد جديدة على المسودة حتى تصب لصالحهم.

وأشارت عبد الرحمن، إلى أن أبرز المبادئ العامة لمشروع القانون أن يشمل توفير فرص عمل بنسبة 5% للشركات القطاع الخاص والجهاز الإداري للدولة، من حجم الوظائف التي يتم  الإعلان عنها من خلال مخاطبة وزارة القوى العاملة بتوفير فرص عمل لهم كجهة مسئولة عن فرص العمل فضلا تخفيض بنسبة 75% فى هيئة السكك الحديدية والإعفاء من المواصلات العامة الداخلية بدون حد أقصى، وتوفير سكن ليحصل مسكن ملائم من المساكن التى تقيمها الدولة وتوفير له العلاج والتعليم.

وكشفت أيضًا أن القانون يتضمن إنشاء مجلس قومي، لافتة ‘لى أن ورشة العمل التى ستناقش المشروع منها الجمعيات الأهلية وخبراء المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية.