رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المرصد السوري: تعزيزات عسكرية للقوات السورية وحزب الله إلى القصير

المرصد السوري: تعزيزات
المرصد السوري: تعزيزات عسكرية للقوات السورية وحزب الله إلى

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن حزب الله اللبناني وقوات الحرس الجمهوري الخاصة السوري أرسلا تعزيزات إلى مدينة القصير وسط سوريا، في محاولة للسيطرة على آخر معاقل المقاتلين المعارضين فيها.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي ليل الأربعاء، عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قوله: إن الاستعدادات تظهر أن القوات السورية مدعومة من عناصر حزب الله تحضر لعملية على نطاق واسع، مشيرًا إلى تعرض المدينة للقصف بالطيران الحربي الذي نفذ ما لا يقل عن خمس غارات جوية.

وأوضح عبد الرحمن، أن الغارات تركزت على شمال المدينة وغربها حيث يتحصن المقاتلون المعارضون، مشيرًا إلى أن "مقاتلين لبنانيين سنة" يشاركون في المعارك إلى جانب مقاتلي المعارضة السورية، معتبرًا أن ما يجري في المدينة "يأخذ طابعًا مذهبيًا أكثر فأكثر".

ورأى عبد الرحمن، أنه في حال سقوط القصير في يد النظام، فهذا سيشكل ضربة قاسية للمقاتلين المعارضين لأن الحدود اللبنانية التي يستخدمونها لتمرير السلاح، ستصبح مغلقة في وجههم.

وأضاف، لو لم تكن القصير إستراتيجية، لما كان المقاتلون استماتوا في الدفاع عنها، ولما كان النظام وحزب الله دفعا بكل ثقلهما للسيطرة عليها.

وكان مصدر مقرب من حزب الله، قد أفاد السبت الماضى بأن عناصره والقوات السورية باتوا يسيطرون على 80 في المائة من المدينة الاستراتيجية الواقعة في محافظة حمص.

وتعد مدينة القصير نقطة استراتيجية في وسط سوريا، لكونها صلة وصل أساسية بين دمشق والساحل السوري، وأحد آخر معاقل المعارضين في حمص، وتقع على مقربة من الحدود اللبنانية.