رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زخاري: مليار دولار لإنتاج الطاقة الشمسية بالوادي الجديد

زخاري: مليار دولار
زخاري: مليار دولار لإنتاج الطاقة الشمسية بالوادي الجديد

أعلنت الدكتورة نادية زخاري -وزيرة البحث العلمي- عن إنشاء مدينة علمية على مساحة 100 فدان، بمنطقة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، بالتعاون مع جامعة سيناء .. مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لدعم وتشجيع المشروعات الجادة، التي تستهدف النهوض بالمنظومة البحثية في مصر، من خلال التعاون مع كافة الجهات المتخصصة.

وقالت زخاري - فى تصريح لها على هامش افتتاح المؤتمر الثانى لمخرجات وتطبيقات البحث العلمى الذى تنظمه الوزارة بمعهد بحوث البترول: "إن الوزارة ستكون المشرف العلمي على مشروع ضخم لإنتاج الطاقة الشمسية فى منطقة الوادى الجديد تنفذه جامعة سيناء، بالتعاون مع مجموعة من رجال اعمال مصريين وبنوك عالمية بالخارج بتمويل قدره 15 مليار دولار".

ومن جانبه، صرح الدكتور حسن راتب رئيس جامعة سيناء بأن المشروع سيساهم فى جعل مصر مركزًا مصدرًا للطاقة الشمسية لمختلف دول العالم التى تعانى من نقص فى الطاقة .. مشيرًا إلى أنه سيتم على مرحلتين الاولى تستهدف إنتاج 5 ميجا وات خلال 5 سنوات، والثانية إنتاج 200 ميجا وات.

وأضاف، أنه تم إعداد دراسة شاملة للمشروع، وتم تقديمها لرئاسة الجمهورية ولرئاسة مجلس الوزراء للموافقة عليها ..تمهيدًا للبدء في تنفيذه على أرض الواقع.

تصفح جريدة الدستور اليوم الأحد 12/5/2013بصيغة pdf