رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نصائح مهمة لمرضى القلب والسكر للبعد عن المنطقة الخطر

نصائح مهمة لمرضى
نصائح مهمة لمرضى القلب والسكر للبعد عن المنطقة الخطر

باتت أمراض السكر والقلب أشبه بالزائر الإجباري في كل بيت، فلا يكاد يخلو منزل من مريض بهذين الداءين المزعجين، فمع تطور إيقاع الياة وعزوف المصريين عن العادات الصحية والغذائية السليمة، وبفضل الاختناق المروري و"حرقة الدم" اليومية خلال الذهاب والعودة من العمل تزداد ضغوط الحياة التي لا يحتملها أصحاب القلوب الرقيقة وهنا يعرف المرض طريقه إليهم.

ومساهمة من "الدستور الإليكتروني" في مساعدة المرضى على التعايش السلمي مع الصحة نقدم في السطور التالية نصائح مهمة يقدمها د. نبيل سمير ويصا، أخصائي القلب والسكر والأوعية الدموية، الذي يجيب عن تساؤلات قراء "الدستور":

* أم سارة: 46 عاما

أنا صحتي بخير ولا أعاني من اي مرض لكني دائما الأهل والمعارف ينصحوني بعمل فص شامل للاطئنان على صحتي في هذه السن الحرجة .. فهل هناك ضرورة فعلا لذلك، أم أنني لا أحتاج لذلك مادمت لا أعاني من أي مرض.

** عدم وجود امراض نعمة جميلة يجب ان نحافظ عليها ....ويجب اجراء تحاليل سكر و كولسترول ووظائف كبد وكلى للرجال فوق سن 40 سنة و للسيدات فوق 45 سنة

* القارئة وفاء علي ، 39 عاما ،

أعاني من ضيق تنفس شديد خصوصا عند النوم وتناولت عقاقير لتوسيع الشعب الهوائية دون جدوى وضغط الدم عندي غير ثابت لكن معظم القراءات تشير لارتفاعه إلى 140 / 95 فهل توجد علاقة بين ضيق التنفس وارتفاع ضغط الدم؟.

** يجب قياس الضغط لدى طبيب قلب او باطنة و ليس بالصيدليات و بجهاز رقمى ........اما ضيق التنفس يحتاج لاستشارة طبيب اولا و ليس استعمال ادوية موسعات شعب حيث انها تزيد معدل ضربات القلب و لها بعض الاعراض الجانبية و لا يجب استعمالها الا باستشارة طبيب

* احمد : 43 عاما

أصبت بذبحة صدرية منذ 5 سنوات بسبب إدمان التدخين وتعافيت منها وقد تزوجت منذ 3 أعوام ولم أنجب حتى الآن وأجريت جميع التحاليل التي أكدت عدم وجود مانع وكذلك زوجتي، فهل هناك علاقة بين إصابتي بالذبحة وتأخر حدوث الحمل.

** لا يوجد اى علاقة بين الذبحة الصدرية و الانجاب ولكن بعض ادوية القلب قد تسبب ضعف انتصاب للرجال و بنسبة ضئيلة

* صلاح حسين : 20 عاما

كلما حاولت الجلوس للمذاكرة أصاب بالخمول والشعور بالحاجة للنوم فهل هناك فحوصات معينة أحتاج لإجرائها؟

** لا تحتاج لاى فحوصات و تحتاج تنظيم الوقت و عدد ساعات نوم كافية

* كريستينا : 36 عاما

أعاني من ضعف عضلة القلب وأنا الآن حامل فهل هناك خطر على حياتي عند الولادة؟

** يجب معرفة سبب ضعف عضلة القلب هل المشكلة متعلقة بالشرايين او الصمامات و فى كل الحالات يجب متابعة الحالة المرضية مع طبيب قلب اثناء فترة الحمل و لثناء الولادة

* منى : 48 عاما

اكتشفت إصابتي بالسكر منذ عامين وهو لايقل عن 190 صائم فهل هذا معدل خطير وما هي الفحوصات الواجب إجرائها لمريض السكر علما بأنني أشعر بإرهاق شديد ووهن بالصحة ووزني في انخفاض مستمر؟

** يجب ان لا يزيد معدل السكر صائم عن 126 و بعد الاكل بساعتين عن 180  ولكن احساس الوهن و الارهاق يعنى ان مستوى السكر ليس فى الحدود الطبيعية  ويجب اجراء تحليل سكر بالمعمل كل 3 شهور و تحاليل وظائف كلى و كبد و كولسترول و تحليل بول كل سنة على الاقل فى حالة عدم و جود مضاعفات ..............................ويجب ان يتم عمل كل ذلك و متابعة العلاج تحت اشراف طبيب

ونتمنى الصحة و العافية للجميع ان شاء الله