رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيفية أداء صلاة الحاجة وموقف الأوقاف منها بسبب "كورونا"

كيفية اداء صلاة الحاجة
كيفية اداء صلاة الحاجة

بعد أن انتشرت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقضاء صلاة الحاجة، تضرعاً إلى الله عز وجل بأن يرفع البلاء عن الأمة من فيروس كورونا المستجد، تساءل البعض عن كيفية اداء صلاة الحاجة ومتى تكون وطريقة أدائها، ومتى شرعت قي الدين الإسلامي الحنيف.

تعد أداء صلاة الحاجة من الأمور التي استخدمها النبي الكريم، في رفع ضرر أو بلاء أحاط بالأمة، وتكون بين العبد وربه لقضاء أمر ويحتويها التضرع إلى سبحانه وتعالى بالدعاء والتخصيص بذكر الأمر المراد قضاء حاجته، أو الأمر الذي يؤرقه.

طريقة صلاة قضاء الحاجة

هما ركعتان يؤديهما المسلم بنفس طريقة الفروض الخمسة حيث يتوجه الإنسان فيها إلى القبلة بعد أن الانتهاء من فرض الوضوء، ومن ثم قراءة الفاتحة ويقرأ بعدها ما تيسر من القران الكريم ليوالي بعدها باق اركان الصلاة من ركوع وسجود.


ويفرغ المسلم من الركعتين ليتوجه إلى الله متضرعا بما ورد من أدعية في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: (يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ).

ويكمل ما ورد في خاطره من رفع البلاء أو الضرر أو المحنة التي أصابته، بعد أن يفرغ من صلاته بحسب ما تكون ركعيتن حتى اثنتي عشرة ركعة.

موقف وزارة الأوقاف من دعوات صلاة الحاجة

حذر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف من الانسياق وراء الشائعات التي تخض على فتح المساجد لقضاء صلاة الحاجة من غير اتباع أوامر الجهة المسئولة وهي وزارة الأوقاف.

وأعلنت الأوقاف في بيانها أن الوزارة ستتعامل بكل حسم مع من يقحم المساجد في أي من هذه الدعوات التي تبثها مواقع التواصل بين حين وآخر، وأن تلتزم جميع المساجد بما يكلف به أئمتها من الصلوات المكتوبة وما يصاحبها من سنن ونوافل في وقتها المشروع والمحدد دون الانسياق أو الاستجابة لأي دعوات تصدر عن صفحة أو موقع سوى موقع الوزارة الرسمي ومن خلال التعليمات الرسمية الصادرة للمديريات، لما يترتب على اتباع غير جهة الولاية الشرعية القانونية من مخاطر.