رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جنوب السودان: مواقف السيسي السياسية في المقدمة أفريقيا

السيسي
السيسي

أكد نائب وزير خارجية دولة جنوب السودان، بيتر بشاي جابندي، أن مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتى دائما فى مقدمة المواقف السياسية الهامة في القارة الإفريقية.

وأضاف جابندي- خلال تصريحات له فى جوبا - أن حكومة جنوب السودان تعمل بجدية لتنفيذ بنود اتفاقية السلام داخل دولة الجنوب ، موضحا أن الحكومة قامت بخطوات عملية لتنفيذ الاتفاقية على أرض الواقع، رغم وجود عقبات.

وأشار نائب الوزير إلى أن هذه الخطوات ستسمح بتكوين الحكومة الانتقالية المقبلة في القريب العاجل، منوها باهتمام مصر "الكبير" بهذا الملف؛ لمساعدة جهود دعم الحكومة الشرعية في البلاد.

وأكد نائب وزير الخارجية أن العلاقات المصرية مع دولة جنوب السودان مستمرة منذ أمد طويل ويحكمها الاهتمام المشترك بمياه النيل، ومحطات الري المصرية، مشيرا إلي أن العلاقات تطورت عقب توقيع اتفاقية أديس أبابا فى عام 1972، وهى الاتفاقية التي أعطت جنوب السودان الحكم الذاتي الإقليمي.

وأوضح أن مصر لعبت دورا هاما في مساعدة جنوب السودان آنذاك، واستطاعت المنح التعليمية المصرية توفير فرص كبيرة للجنوب بالجامعات المصرية المختلفة والمؤسسات التعليمية المصرية الأخرى، والدليل على ذلك أن معظم القيادات السياسية والإدارية بدولة جنوب السودان حاليا هم من خريجي الجامعات المصرية.

وأشار جابندى إلى أن هذه العلاقات استمرت فى التطور والنمو، وعقب توقيع اتفاقية السلام الشامل، كانت مصر فى مقدمة الدول التى قدمت الكثير من المساعدات، وتم توقيع مذكرات تفاهم فى مختلف المجالات، واستطاعات دعم جنوب السودان فى مجالات مختلفة.

وأكد أن زيارة برنابا ماريال بنجامين وزير خارجية جنوب السودان الأخيرة للقاهرة أسفرت عن تجديد روح العلاقات، وأعطت دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى قيام العديد من الوفود المصرية بزيارات لدولة جنوب السودان حيث أقامت مصر العديد من المشروعات بكافة مناطق جنوب السودان.

وأضاف أمه عقب الأحداث المؤسفة التى وقعت فى 2013؛ جاءت أولى المساعدات من مصر أيضا، وهذا يدل على عمق اهتمامها شعبيا ورسميا من قبل الحكومة المصرية بجنوب السودان.

وشدد جابندى أن الزيارة الأخيرة للرئيس سيلفا كيرميارديت لمصر تؤكد عمق هذه العلاقات.

وحول وجود عقبات فى تطبيق بنود اتفاق السلام، نفى نائب وزير الخارجية فى جنوب السودان وجود عقبات من جانب الحكومة، مشيرا إلى أن العقبات تأتى أحيانا من بعض التدخلات الخارجية.

وأشاد جابندى بالمواقف الدولية والإقليمية لمصر المؤيدة للاستقرار بجنوب السودان، مؤكدا إيمانه بأن قضية جنوب السودان أفريقية ويجب أن تحل فى الإطار الإفريقي، مضيفا أن "هذا ما عبر عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس سيلفا كير، ونحن نفخر بهذا الموقف ونتمنى أن تقف كل الدول الأفريقية نفس الموقف المصرى، وأن يعود جنوب السودان لوضعه الطبيعي".

وندد المسئول الجنوب سوداني بتأثير بعض السياسات الدولية والإقليمية على الوضع فى دولة جنوب السودان، مؤكدا أن الإرادة السياسية القوية لدى جنوب السودان ومصر تأتى لمواجهة هذه التدخلات الخارجية، لأن هناك مصالح مشتركة للشعبين والحكومتين، موضحا أن الدولتين تهدفان للحفاظ على متانة العلاقات بينهما في ظل الريادة المصرية فى أفريقيا.