رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قومي المرأة يؤكد أهمية تبادل الخبرات بين القضاء المصري والصيني


أشارت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس إلى أهمية تبادل الخبرات بين المرأة المصرية والصينية سواء فى مجال القضاء أو فى كافة المجالات الأخرى المختلفة لأنه يتعين علينا الانفتاح على ثقافة الشعوب الأخرى للاستفادة منها وتبادل المعرفة والتعرف على الأنظمة المختلفة.

كما عرضت رئيس المجلس لمرجعية إنشاء المجلس وإختصاصاته وأهدافه وإنجازاته فى مجال التشريع،  وخطة عمله المستقبلية  التى تتمثل فى التركيز على مكافحة الفقر، والأمية فى الريف والصعيد بصورة خاصة والأنشطة التى ينفذها والدور الذى يقوم به من أجل الحفاظ على مكتسبات المرأة فى مجال التشريعات بصفة عامة.

جاء ذلك خلال إستقبال المجلس القومى للمرأة اليوم الأربعاء وفد من ( 40 ) قاضية من جمهورية الصين الشعبية والإتحاد النسائى الصينى حيث إلتقى بعدد من القاضيات المصريات واعضاء المجلس القومى للمرأة فى إطار تبادل الخبرات والتعاون بين الجانبين .

وتحدثت المستشارة / غادة الشهاوى قاضى بمحكمة القاهرة الإقتصادية بالنيابة عن المستشار / احمد الزند رئيس نادى القضاة عن النظام القضائى المصرى والجهات التى إستطاعت المرأة المصرية الوصول لها وقالت أن النظام القضائى المصرى ينقسم إلى ثلالثة أقسام تتمثل فى القضاء الذى يحاكم القانون ويتمثل فى ( المحكمة الدستورية العليا ) وكانت أول سيدة إقتحمت هذا المجال المستشارة/ تهانى الجبالى عندما تم تعينها نائب للمحكمة الدستورية العليا عام 2003، والنظام الثانى يتمثل فى القضاء الإدارى ( مجلس الدولة ) الذى مازالت المرأة بعيدة عنه حتى الأن، والمحاكم العادية التى استطاعت المرأة الوصول إليها عام 2007 عندما تم تعيين 31 قاضية ثم عام 2008 عندما تم تعيين 12 قاضية ولدينا الأن فى مصر 42 قاضية . فى محاكم النقض والاستئناف والمحاكم الإبتدائية والمحاكم الجزئية و المتخصصة التى تشمل محكمة الأسرة والمحكمة الإقتصادية.

و أشارت السيدة قوة سيانج مدير مركز أنشطة المرأة الصينية التابع للإتحاد النسائى الصينى إلى طبيعة عمل الإتحاد النسائى الصينى وقالت انه يُعد أحد منظمات المجتمع المدنى فى جمهورية الصين ويربط بين الحكومة والمرأة الصينية ويُعد أعلى سلطة تدافع عن المرأة ويعقد العديد من الأنشطة والمؤتمرات ويهدف للعمل على نشر سياسة الحكومة حول المساواة بين الرجل والمرأة وصيانة حقوق المرأة فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكذلك تعبئة المرأة الصينية للاشتراك فى بناء الدولة والنهوض بقدراتها، وكذلك تبادل الخبرات بين كافة الدول الأخرى.

وتحدثت المستشارة / موتشنغ تشين رئيس المحكمة الصينية الشعبية العليا بمقاطعة قوانغ تشى الصينية التى نقلت تجربة القاضيات الصينيات وقالت أنه منذ تأسيس جمهورية الصين عام 1949 تم إقرار قانون للمساواة بين الرجل والمرأة وتولت السيدات منصب القضاء حتى وصل عدههن الان إلى 60 ألف قاضية صينية تتولى كافة المناصب فى جميع المحاكم الصينية ، وشرحت درجات المحاكم فى الصين وأضافت أن المرأة تحتل تقريبا ربع عدد القضاه فى الصين ويتنافسون مع القضاه الرجال على قدم المساواة، كذلك أشارت إلى دور نادى القضاه فى الصين الذى يساعد القاضيات على التدريب والتعليم و تبادل الخبرات ورفع مستواهن حتى يصبحن قاضيات مميزات يستطعن التغلب على التحديات والعقبات التى قد تواجههن .

وفى نهاية اللقاء عرض تكل من القاضيات المصريات والصينيات بعض تجاربهن فى مجال القضاء وأكدن على أهمية دور القضاء فى تقدم وبناء الدول .

على جانب أخر عٌقد أمس لقاء تحضيرى "لمؤتمر القمة العربية الصينية للمرأة الأول" والذى يعقد غدا الخميس الموافق 15 نوفمبر2012بفندق سميراميس إنتركونتينتال (القاهرة ). ، حضره عددا من السفراء السابقين للصين بالدول العربية وممثلين عن الجمعية الصينية العربية للتبادل والجمعية الصينية المصرية الصينية للتبادل الثقافى، وأكد الجانبان المصرى والصينى على أهمية التعرف على التجربة المتميزة للمرأة الصينية ،  والدور الذى قامت به مصر لعقد اكبر مؤتمر للمرأة فى الصين عام 1995 .

كما اكد السيد شي يان تشون سفير الصين السابق فى اليمن وسوريا ونائب رئيس الجمعية الصينية العربية للتبادل ان التفكير فى القمة جاء لتعميق التفاهم المتبادل بين المجلس والاتحاد النسائى الصينى والاتحادات النسائية العربية الاخرى ، مؤكدًا ان مصر والصين دولتين اصحاب حضارة عريقة فضلا عن انهما قدما انجازات كبيرة لبلادهم وخاصة المرأة فى كلا الدولتين لعبت دور كبير فى تطور البلدين لهذا نرحب بعقد هذه القمه فى مصر بمشاركة المجلس القومي للمرأة .