رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العمال البريطاني يدعو إلى "تسوية تفاوضية" للصراع في سوريا

زعيم حزب العمال البريطاني
زعيم حزب العمال البريطاني جريمي كوربين

دعا زعيم حزب العمال البريطاني جريمي كوربين ، اليوم السبت الى "تسوية تفاوضية" للصراع في سوريا ، مشيرا الى أن حزب العمال سيدرس الاقتراحات المقدمة من الحكومة بشأن احتمالات شن بريطانيا لضربات جوية على تنظيم داعش في سوريا.
يأتي ذلك بعد أن قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لمجلس العموم إن الهجمات الارهابية في باريس ، والتي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها ، عززت من قضية اتخاذ بريطانيا لعمل عسكري ضد التنظيم في سوريا.
وفي كلمته في بريستول - والتي أوضح خلالها أهدافه خلال قيادته للحزب - قال كوربين " في رأينا أن هجمات باريس المروعة تؤكد الحاجة الى بذل مزيد من الجهد الدولي للتوصل إلى تسوية تفاوضية للحرب الأهلية السورية ووضع حد لتهديد داعش" ، واضاف " أن الصراع في سوريا والعواقب المترتبة على حرب العراق أوجدت الظروف الملائمة لنمو وانتشار داعش".
وأوضح أنه "من خلال اتفاق سياسي لإنهاء الحرب الأهلية يتم التفاوض بشأنه مع جميع القوى الخارجية يدعمه الأمم المتحدة ومع السوريين الذين يسيطرون على بلادهم سيتم عزل وهزيمة داعش".
كان كوربين قد اكد يوم الخميس في تصريحات لشبكة "بي بي سي " انه لن يسمح بمنح العمال حرية التصويت ، قائلا " إن على العمال التفكير في هذا الامر كحزب ، وكمجموعة واتخاذ قرار حول كيف سنتصرف عند حد معين".
ويحاول رئيس الوزراء ديفيد كاميرون استغلال تأييد مجلس الأمن الدولي امس لمشروع قرار فرنسي حول الحرب ضد داعش لاقناع النواب بدعم رغبته في توسيع مدى الحرب البريطانية ضد التنظيم لتشمل سوريا بجانب العراق.
وكان مجلس الأمن قد تبنى مساء امس الجمعة القرار 2249 الذي تقدمت به فرنسا اثر الاعتداءات الإرهابية التي ضربت باريس الأسبوع الماضي ، والذي يدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع نشاطات داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى ، واعتبر أن تنظيم داعش يمثل تهديدا غير مسبوق للسلام و الامن الدوليين، مؤكدا التصميم على مكافحته بكل الوسائل.