رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. حظر الرحلات المصرية إلى روسيا.. وعلاقة الأسد بـ"داعش".. و"تسجيل صوتي" يكشف حقيقة مقتل "جلاد داعش"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 13/11/2015.
01."كيري" يكشف العلاقة الخفية بين بشار الأسد و"داعش"
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن ظهور تنظيم "داعش" يرجع إلى السياسات التي اتبعها النظام السوري، وهو ما يفسر لماذا وصف الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "مغناطيس للإرهاب".

وأضاف كيري -في كلمة ألقاها بمعهد "السلام الأمريكي" في واشنطن- أن الشعور بالكراهية لبشار؛ دفع آلاف من السوريين إلى صفوف داعش، بينما الخوف من هذا التنظيم من ناحية أخرى جعل بعض الجماعات السورية تشعر بأنه ليس هناك أي خيار سوى دعم النظام السوري.
02. "تسجيل صوتي".. كاميرون يكشف حقيقة مقتل الجهادي "جون"
نشر رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تصريحات في هيئة رسالة صوتية بثها الإعلام البريطاني، بشأن مقتل الإرهابي البريطاني "جون"، الذي استهدفته الغارات الأمريكية أمس، قائلًا: "لست متأكدا من نجاح الغارة الجوية، ومقتل الإرهابي، محمد إموازي "الجهادي جون"، منفذ عمليات الإعدام لتنظيم داعش الإرهابي".

لسماع التسجيل الصوتي.. اضغط هنا

03. حظر رحلات شركة مصر للطيران إلى روسيا
أفاد مسؤول مطار موسكو الدولى بوصول رسالة من وزارة الطيران الروسية تؤكد حظر رحلات شركة "مصر للطيران" إلى روسيا بداية من غدٍ 14 نوفمبر.
04. أسباب حظر رحلات "مصر للطيران" إلى روسيا
أكدت مصادر روسية أن قرار هيئة الطيران الروسية بحظر منع رحلات مصر للطيران من التحليق فى سماء روسيا، جاء بسبب عدم وجود برنامج واضح لإجراءات الأمن والسلامة لدى الشركة.

وأوضحت المصادر فى تصريحات لوكالة "إنترفاكس" الروسية أن وفدا من الخبراء الروس زار مصر الأسبوع الحالي، وقدم تقريرًا للسلطات الروسية حول إجراءات الأمن والسلامة في المطارات المصرية.
05.روسيا تخسر 23 مليون دولار بعد تعليق رحلاتها إلى مصر
قالت صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز" الأمريكية، إن السياحة الروسية خسرت نحو 1.5 مليار روبل، أي ما يعادل 23 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد ستة أيام فقط من قرار منع رحلات الطيران إلى مصر.

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم اتحاد السياحة الروسي، ايرينا تيورينا، إن الخسارة الكبيرة التي تلقاها وكلاء السياحة، تكمن في سفر بعض المقاعد في الطائرة فارغة، بدون ركاب، وذلك لإخلاء المواطنين الروس بسرعة من شرم الشيخ.