رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"العليا للانتخابات" تقرر تنظيم ساعة راحة خلال عملية التصويت

اللجنة العليا للانتخابات
اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية

أصدرت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، برئاسة المستشار أيمن عباس، قرارا بشأن ساعة الراحة التي تتخلل عملية التصويت فى الانتخابات أو الاستفتاء.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن ساعة الراحة تبدأ من الساعة 2.30 مساء وحتى الساعة 3.30 مساء، ولا يجوز تغيير الساعة، أو مدها بعد الموعد المحدد، والإعلان عن ميعاد الراحة فى مكان ظاهر بالمركز الانتخابى ومقر اللجنة من الداخل والخارج، وتوعية جميع الناخبين عن ميعاد فترة الراحة إعلاميا وذلك بمعرفة اللجنة العليا للانتخابات.

وأضافت، أن رئيس اللجنة الفرعية، يعلن للحاضرين فى المركز الانتخابى ومقر اللجنة بالتوقف عن التصويت مؤقتا عند بدء فترة الراحة، وغلق مقر اللجنة مؤقتا بقفل تأمينى بعد التأكد من سلامة غلق النوافذ وباب اللجنة، وغلق فتحة الصندوق بالقفل البلاستيكى، وإثبات رقمه فى محضر إجراءات اللجنة، على أن يتم التحفظ على باقى الأوراق والمستندات بالوسيلة التى يراها رئيس اللجنة لحين انتهاء ساعة الراحة وإثبات هذه الإجراءات فى المحضر المعد لذلك، على ألا يغادر رئيس اللجنة وأى من أعضائها محيط المركز الانتخابى تحت أى ظرف.

وبعد انتهاء فترة الراحة يتم فتح اللجنة بعد التأكد من سلامة الأقفال والأوراق والمستندات، وتثبت الإجراءات فى المحضر المعد لذلك، ويستأنف التصويت.

وأوصت بأن ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره، كما ينشر ملخص واف له فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار وعلى الجهات المعنية تنفيذه.

وأكدت اللجنة أن ذلك جاء بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الصادرة بالقرار، بقانون رقم 45 لسنة 2014 المعدل بالقرار بقانون رقم 92 لسنة 2015، وعلى قانون مجلس النواب، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 332 لسنة 2015 بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات، وعلى قرار اللجنة العليا رقم 33 لسنة 2015 بشأن ضوابط تنظيم ساعة الراحة فى اللجان الفرعية، وعلى موافقة اللجنة العليا للانتخابات.