رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خارجية اليمن: تأجيل إنشاء القوة العربية المشتركة بسبب الدراسة

وزير الخارجية اليمنى
وزير الخارجية اليمنى رياض ياسين

أكد وزير الخارجية اليمنى رياض ياسين، أن معظم مناطق اليمن الآن تحت سيطرة الشرعية، وقال "إن مصر تعتزم إرسال طائرة مساعدات إنسانية إلى اليمن خلال الأيام القادمة".

وأضاف -فى تصريحات لعدد من المحررين الدبلوماسيين عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكرى اليوم السبت- أن لقاءاته مع شكرى هى لقاءات توافقية دائمة وتعكس التطابق فى وجهات النظر؛ حيث تمت مناقشة تطورات الأوضاع فى اليمن والموقف العربى والدولى فى هذا الصدد، بالإضافة إلى إلتاكيد على أن ما يدور داخل اليمن فى الوقت الحاضر تتم متابعته عن كثب؛ حيث إن هناك بعض التصورات فى كيفية المسارعة فى عملية الإغاثة الإنسانية والتى تبدأ بإرسال مصر لطائرة مساعدات إنسانية وأخرى خلال يومين إلى اليمن.. معتبرا هذا الأمر بمثابة البادرة الأولية، كما أنه تم الاتفاق على أن مصر ستستقبل عددا من المرضى اليمنيين لتلقى العلاج، فضلا عن تدريب عدد من الدبلوماسيين اليمنيين فى مصر وتنشيط كافة البروتوكولات والاتفاقيات التى تربط بين البلدين.

وأشار ياسين إلى أنه ناقش أيضا مع الوزير شكرى كيفية أن تكون هناك دائما تصورات ورؤى مشتركة لأى قضايا سواء بالنسبة لمختلف التطورات السياسية العربية أو الدولية.

وفيما يتعلق بالقوة العربية المشتركة وتأجيل إعلان تشكيلها، خاصة وأن اليمن بحاجة إلى ذلك.. قال رياض ياسين "إن الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب قد تم تأجيله بشكل مؤقت لمزيد من الدراسة والتفصيل حتى يكون هناك بروتوكول للتطبيق بشكل عملى، وخاصة وأن الأحداث تتسارع كثيرا وتتطلب أن يكون هذا البروتوكول له الكثير من العمل".

وردًا على سؤال حول توقيت استعادة العاصمة صنعاء.. قال وزير الخارجية اليمنى إن ذلك سيتحقق "فى القريب" حيث نعتبر أن ما يحدث فى داخل اليمن حاليا بمثابة استعادة كاملة ولا تبقى سوى بعض المدن من بينها صنعاء.. لافتا إلى أن معظم اليمن الآن تحت سيطرة الشرعية.