رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري يبحث بالقاهرة مع شركة سنغافورية حل مشكلة "كوتشنر"

الدكتور حسام مغازي
الدكتور حسام مغازي

عقد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا، اليوم السبت، بمقر الوزارة، حضره خبراء ومختصون بالديوان، بالإضافة إلى خبراء إحدى الشركات المتخصصة في سنغافورة.

وناقش الوزير والخبراء، مشكلة مصرف "كوتشنر"، والحلول التي يمكن أن تقدمها الشركة السنغافورية التي تعتمد على أحدث التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال.

يأتي ذلك، في إطار التجهيزات التي تقوم بها وزارة الري قبيل انطلاق الوزير إلى سنغافورة ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، في جولته الخارجية الجديدة الآسيوية، والتي تشمل سنغافورة والصين وأندونيسيا.

وأوضح "مغازي" أن الهدف من زيارته، التعرف على الخبرات السنغافورية والاستفادة منها في معالجة مصرف كوتشنر، والذي يعد أحد المصارف التي تم إنشاؤها منذ فترة طويلة ويخدم زمامات صرف بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ.

وأضاف الوزير، أن مياه المصرف تستخدم- بعد معالجتها- لري زمام نحو 131 ألف فدان، وهى مناطق استصلاح في نهاية الشبكة، وتُزرع بمحاصيل متنوعة.

وأشار وزير الري، إلى أن الدراسات الدورية، أوضحت تدني نوعية المياه بمصرف كوتشنر، الأمر الذي أدى إلى مشاكل صحية للمواطنين ومشاكل بيئية واجتماعية، فضلا عن تدهور حالة التربة الزراعية بسبب التوسع الصناعي والعمراني بصورة مكثفة في محافظتي الغربية وكفر الشيخ.