رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "الشريف" يكشف فوائد "المقايضة" بين عملتي مصر وروسيا

 الدكتور مدحت الشريف،
الدكتور مدحت الشريف، استشاري الاقتصاد السياسي

قال الدكتور مدحت الشريف، استشاري الاقتصاد السياسي وسياسات الأمن القومي، إن فكرة المقايضة بين العملتين المصرية والروسية "الجنيه والروبل"، كانت مُتَّبعة في السبعينيات وبداية الثمانينيات، واستخدمت -وقتها- في الخدمات السياحية واستيراد السلع الأساسية وصفقات الأسلحة.

وأضاف الشريف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاطمة النجدي ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في"، أن هناك دراسة حقيقية لتنفيذ العمل بنظام المقايضة بين العملتين لتجنب وقوع أي خسائر بين البلدين، مؤكدا أن فكرة المقايضة ستساعد على تنشيط ميزان التبادل التجاري بين البلدين خاصة في ظل احتياج كلا الطرفين للآخر.

وأشار إلى أن انخفاض العملة الروسية في ظل العقوبات المفروضة عليها اقتصاديًا وانخفاض أسعار البترول عالميًا هو ما منع استخدام فكرة المقايضة، موضحًا أن روسيا تحتاج لاستيراد بعض السلع الأساسية من مصر بعد تضييق الاتحاد الأوروبي عليها، ومصر تحتاج للأسلحة الروسية والخبرات في عدد من المجالات التكنولوجية كالطاقة النووية وغيرها.

من ناحية أخرى، أكد استشاري الاقتصاد السياسي وسياسات الأمن القومي، أن روسيا لديها الكثير من أوراق اللعبة داخل منطقة الشرق الأوسط، وتستطيع التأثير على الكثير من دول المنطقة وهو ما يؤكد ضرورة توطيد العلاقات معها خاصة أن غياب دورها لفترة لا يقلل من تأثيرها داخل المنطقة.