رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم: نسعى للتحول من سياسة الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، في كلمته التي ألقاها في افتتاح مدرستي أبو عياد والشيخ عيسى للتعليم الأساسي بمحافظة المنيا، أن مصر لن تتقدم إلا بالتعليم، مشيرا إلى أن المدرسة ليست مبنى فقط، وإنما معلم ومنهج وإدارة مدرسية.

وأكد الوزير أهمية الأنشطة المدرسية والتدريس بطرق جديدة ومختلفة تجذب الطلاب وضرورة تطبيق لائحة الانضباط المدرسي وعودة المدرسة إلى ما كانت عليه قديما، قائلا: "لا نستطيع عمل كل ذلك إلا من خلال المعلم المخلص، وبذل المزيد من الجهد".

وقال: "علينا أن نبدأ عاما دراسيا مختلفا"، مشيرا إلى أنه ستكون هناك أنشطة لتنمية مهارات التفكير لتحول التعليم من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير، لافتا إلى أن مدارس STEM للعلوم والهندسة بها طلاب استطاعوا أن يتفوقوا على طلاب دول كثيرة لها أنظمة تعليمية متفوقة.

ووجه الوزير الشكر إلى منظمات المجتمع المدني التي تساهم في النهوض بالعملية التعليمية، ومؤسسة مصر الخير، وبنك QNB، كما شكر أهالي مدرسة الشيخ عيسى الذين تبرعوا بأرض هذه المدرسة.

ومن جانبه، أكد مدير مديرية التربية والتعليم بالمنيا، أن المدرستين اللتين تم افتتاحهما ستدخلان الخدمة العام الدراسي المقبل، بالإضافة إلى افتتاح 30 مدرسة جديدة، لافتا إلى أهمية مشاركة منظمات المجتمع المدنى في دعم العملية التعليمية.